بالفيديو| وقفة احتجاجية أمام بلدية عكا ضد هدم منازل عائلة أبو عيش

عكا


  • الخميس 16 مارس ,2023
بالفيديو| وقفة احتجاجية أمام بلدية عكا ضد هدم منازل عائلة أبو عيش
عكا

شارك عشرات الفلسطينيين اليوم الخميس في وقفة احتجاجية أمام بلدية عكا ضد هدم القوات الإسرائيلية 4 منازل لعائلة أبو عيش، واحتجاجًا على هدم خيام العائلة التي أقامتها في موقع المنازل لإيواء أفرادها.

وجرى مناوشات بين الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين الذين تظاهروا أمام بلدية عكا، حيث أفاد مراسل الجرمق الإخباري بأن قوات الشرطة الإسرائيلية منعت المتظاهرين من الدخول لمبنى بلدية عكا.

وبدورها، أقامت عائلة أبو عيش خيمة اعتصام أمام مبنى بلدية عكا للاحتجاج على سياسة الهدم الإسرائيلية.

والإثنين، هدمت السلطات الإسرائيلية، بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية خيام عائلة أبو عيش في مدينة عكا التي أقامتها العائلة في على أنقاض منازلها التي هدمتها القوات الإسرائيلية قبل نحو شهر بحجة البناء دون ترخيص.

وفرضت القوات الإسرائيلية حينها طوقًا أمنيًا على المكان ومنعت أي شخص من التواجد بالقرب من الخيام خلال عملية الهدم.

وقال بلال أبو عيش أحد أفراد العائلة في حديث سابق للجرمق، "قوات كبير من الشرطة الإسرائيلية وصلت لعكا وأغلقت الشوارع قرب منزلنا، ومنعتنا من حزم أمتمعتنا وأغراضنا الموجودة بداخل الخيام، واعتقلت 3 من أفراد العائلة".

وتابع بأن القوات الإسرائيلية منعت أبعدت أفراد العائلة عن الخيام عدة أمتار ومنعتهم من الاقتراب خلال الهدم، ومنعتهم من حزم أمتعتهم، مضيفًا، "القوات أرعبت الأطفال والنساء، بعد أن أحضروا تراكتور لهدم الخيام".

ولفت إلى أن القوات عادت إلى موقع منازل عائلة أبو عيش لهدم الخيمة بذات الطريقة التي اقتحمت فيها عكا عند هدم المنازل قبل نحو شهر، قائلًا، "لم يعطونا فرصة لإزالة الخيام بأنفسنا، هذه خيام يمكن إزالتها بخمس دقائق، هذه مقتنيات ليست لنا ولها أصحابها ونحن قمنا باستئجارها".

ويُشار إلى أن الآليات الإسرائيلية هدمت يوم 14 من فبراير/2023 منازل عائلة أبو عيش والتي كان يسكنها ما يزيد عن 20 شخصًا بينهم أطفال بحجة البناء دون ترخيص.

ويُشار إلى أن بلدية عكا تدعي بأن المنازل بنيت بدون ترخيص، في الوقت الذي تنفي فيه العائلة هذا الأمر، حيث أكدت العائلة في حديث سابق للجرمق بأن الأرض المقامة عليها المنازل مملوكة للوقف المسيحي والعائلة تدفع إيجار للوقف مقابل استئجارها.

وكانت عائلة أبو عيش قد قدمت استئناف على قرار محكمة الصلح الإسرائيلية بهدم المنازل إلى المركزية ثم إلى المحكمة العليا واللتين رفضتا الاستئناف وقالتا إن القرار لدى لجنة التنظيم والبناء في مدينة عكا.

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر