لجنة تخليد شهداء أم الفحم واللجون تكشف عن أسباب اختيار قرية اللجون لتنفيذ مسيرة العودة فيها

اللجون


  • الثلاثاء 25 أبريل ,2023
لجنة تخليد شهداء أم الفحم واللجون تكشف عن أسباب اختيار قرية اللجون لتنفيذ مسيرة العودة فيها
من التجهيزات للمسيرة

أقرت لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين تنفيذ مسيرة العودة الـ 26 على أراضي قرية اللجون المهجرة دون غيرها من القرى والبلدات الفلسطينية بأراضي48 تحت شعار "لا عودة عن حق العودة".

لماذا اللجون؟

ويشير عضو لجنة تخليد شهداء أم الفحم واللجون مريد فريد في حديثٍ خاص مع الجرمق إلى أن اختيار إقامة المسيرة على أراضي قرية اللجون المهجرة لم يكن أمرًا عبثيًا.

ويضيف، "اختيارنا لهذه المنطقة لم يكن صدفة، اختيارنا جاء لأن الدولة (إسرائيل) اعتدت على مقبرة اللجون عندما وضعنا نصب تذكاري لشهداء القرية".

ويتابع، "الاستجابة جاءت باختيار اللجون لإقامة المسيرة، وأن تكون المسيرة إلى جانب المقبرة، وهذا له معنى وأبعاد، ومعنى إقامة هذه المسيرة في اللجون هو أننا متواجدين هنا تحت التراب وفوقه".

 

ويردف، "نحن نصر على أن نقول من خلال المسيرة إن هذا وطننا ونحن هنا ومتمسكين في اللجون، هذه أرضنا وأرض أم الفحم، هنا عاش أهالينا وهنا تطوروا، هذا الرد الذي نريده، ولهذا جاءت فكرة المسيرة هنا في اللجون".

ترتيبات المسيرة..

ويقول فريد لـ الجرمق: "نحن في آخر التجهيزات لاستقبال مسيرة العودة التي ستكون في المثلث الشمالي في اللجون المهجرة، نتحضر لاستيعاب نحو 10 آلاف شخص".

ويردف، "نريد أن نؤكد من خلال المسيرة على أننا لن نتنازل عن حق العودة وشعارنا لا عودة عن حق العودة، مسرور جدًا لأن لجنة المهجرين والفصائل التابعة لها ونحن في أم الفحم كأطر سياسية أخذنا على عاتقنا أن نجهز هذه المنطقة لننفذ عليها المسيرة".

ويقول إيهاب جبارين وهو أحد القائمين على تنظيم المسيرة لـ الجرمق: "نحن في خضم التجهيز لمسيرة العودة، نتحدث عن مسيرة في أرض مفتوحة نتحدث عن برنامج فيه خطابات وآيات من القرآن الكريم وأغاني وطنية وأغاني وطنية ملتزمة والتجهيزات في أوجها".

ويتابع، "ستبدأ المسيرة من الساعة الثانية وتوصيتنا هي أن يتواجد الناس في الساعة الواحدة، أمامنا مشي لمدة ساعة تقريبًا، الفعاليات ستبدأ في تمام الساعة الثانية".

ويضيف، "مسيرة العودة هذا العام مهمة ولها أبعاد ومعاني كثيرة بسبب ما نراه في الحكومات، وهدفنا واضح، ورسالتنا واضحة وهي أن لا عودة عن حق العودة".

وتتحضر لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين بأراضي48 لتنفيذ مسيرة العودة الـ 26 على أرض قرية اللجون المهجرة، حيث ستقام المسيرة يوم غدٍ الأربعاء، ودعت اللجنة للحشد ولأوسع مشاركة فيها.

وشملت تحضيرات اللجنة، فتح طرق من أجل تسهيل وصول الجماهير إلى مكان المسيرة في اللجون، إلى جانب تجهيز موقف للسيارات، ووضع اللافتات والمنصة التي سيقف عليها من سيلقون الكلمات خلال المسيرة.

ودعا التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ للحشد والمشاركة في مسيرة العودة الـ 26 والتي ستقام في قرية اللجون المهجرة يوم غدٍ الأربعاء.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية إلى، "أوسع مشاركة في مسيرة العودة، التي تنظمها لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين بالتنسيق مع لجنة المتابعة العليا وبالتعاون اللجنة الشعبية في أم الفحم ومع لجنة إحياء ذكرى شهداء اللجون وام الفحم والتي ستكون هذا العام يوم 26 نيسان، إلى قرية اللجون المهجرة، في ذكرى بدء نكبة شعبنا الفلسطيني المستمرة".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر