"نتنياهو" يعلن بشكل رسمي إيقاف التعديلات القضائية

التعديلات القضائية


  • الاثنين 27 مارس ,2023
"نتنياهو" يعلن بشكل رسمي إيقاف التعديلات القضائية
الاحتجاجات الإسرائيلية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" إنه سيتم إيقاف التعديلات القضائية بشكل مؤقت، على أن يتم تمريرها في الدورة المقبلة للكنيست.

وقال "نتنياهو" في مؤتمر صحافي مساء اليوم الإثنين:  "أطالب قادة الجيش بالتصدي للعصيان وليس احتوائه، بل إيقافه والتصرف بحزم".

ووصف "نتنياهو" المعارضة الإسرائيلية على أنها أقلية، مضيفًا، "هناك أقلية متطرفة مستعدة لتمزيق الدولة، يستخدمون العنف ويهددون بإلحاق الأذى بالمسؤولين المنتخبين ويحرضون على حرب أهلية".

وأردف، "أنا مدرك للتوتر الهائل ومنتبه لرغبة المواطنين في تخفيف التوتر، أنا لست مستعدًا لتمزيق الشعب".

وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان وسائل إعلام إسرائيلية عن توقعاتها بإيقاف التعديلات القضائية، حيث قالت القناة 12 إن "نتنياهو" و "بن غفير" اتفقا على تأجيل التعديلات القضائية مقابل تأسيس حرس وطني.

وتابعت، "بعد مناقشة الجدل في الائتلاف الذي استمر لساعات، أعلن حزب عوتسما يهوديت أن نتنياهو وبن غفير اتفقا على تأجيل التشريع إلى المؤتمر الصيفي، وبحسب إعلان الحزب، اتفق رئيس الوزراء نتنياهو مع بن غفير على منح الحكومة تمديدًا للدورة المقبلة لتمرير الإصلاح في المفاوضات".

وأردفت، "في الوقت نفسه تم الاتفاق على الموافقة على إنشاء الحرس الوطني في اجتماع الحكومة المقبل، وقد وعد نتنياهو غفير بتمرير التشريع حتى لو لم تكن هناك اتفاقيات مع المعارضة".

ولفتت القناة إلى أن "سموتريتش" دعا إلى عدم وقف التعديلات القضائية، قائلًا: "ممنوع تحت أي ظرف من الظروف وقف الإصلاح لإصلاح النظام القضائي وتعزيز الديمقراطية الإسرائيلية، نحن الأغلبية، يجب ألا نستسلم للعنف والفوضى والرفض والضربات العنيفة".

واندلعت احتجاجات في مناطق عدة في "إسرائيل"، أغلق خلالها المتظاهرون شوارع ومفترق طرق مركزية لساعات، كما أغلق متظاهرون شبكة شوارع "أيالون" المركزية في تل أبيب، لأكثر من خمس ساعات.

واشتدت الاحتجاجات في البلاد في أعقاب إعلان نتنياهو عن إقالة وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، في أعقاب خطابه مساء أول من أمس، الذي طالب فيه بوقف التعديلات القضائية محذرًا من تبعاتها على أمن "إسرائيل".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر