"سيتم شل الدولة"..قادة الاحتجاجات يدعون لمظاهرة أمام الكنيست


  • الاثنين 27 مارس ,2023
"سيتم شل الدولة"..قادة الاحتجاجات يدعون لمظاهرة أمام الكنيست
الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية

أعلن قادة الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية صباح اليوم الإثنين أنه سيتم "شل الدولة" حتى يتم وقف المصادقة على التعديلات القضائية.

ودعا قادة الاحتجاجات إلى مظاهرة خارج مبنى الكنيست الإسرائيلي، احتجاجًا على المضي في التعديلات القضائية ورفضًا لقرار نتنياهو بإقالة وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت.

وبالأمس، احتج عشرات آلاف الإسرائيليين في مفترقات وطرق مركزية على التعديلات القضائية ووقعت مواجهات بينهم وبين الشرطة الإسرائيلية.

وجاء في بيان لقادة الاحتجاجات أنه "لن نكون مستعدين لأي تسوية تستهدف استقلالية المحكمة العليا وتفوق القضاء. ونطالب بإبقاء الوزير غالانت كوزير للأمن من أجل منع تفكيك الجيش الإسرائيلي وأمن الدولة".

وفيما أجرى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، مداولات مع رؤساء أحزاب الائتلاف، وإعلان حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" وكذلك وزراء في الليكود عن تأييدهم لتعليق تشريعات الخطة القضائية، اجتمعت لجنة القانون والدستور في الكنيست، صباح اليوم، وصادقت نهائيًا على التعديل الذي يهدف إلى سيطرة الائتلاف على تعيين القضاة.

 كما صادقت لجنة خاصة في الكنيست على "قانون درعي 2"، الذي يمنع تدخل المحكمة العليا بقرارات تعيين وزراء، تمهيدًا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. وطلب درعي عدم المصادقة النهائية على القانون حاليًا.

وعارض حزب الصهيونية الدينية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش، تعليق محتمل للتشريعات، فيما طالب رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، بمواصلة التصويت على التشريعات.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر