تصعيد الاحتجاجات في "إسرائيل" ضد التعديلات القضائية..وتوقعات بمظاهرات حاشدة

الاحتجاجات


  • الخميس 16 مارس ,2023
تصعيد الاحتجاجات في "إسرائيل" ضد التعديلات القضائية..وتوقعات بمظاهرات حاشدة
احتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية

يواصل عشرات الآلاف من الإسرائيليين اليوم الخميس احتجاجاتهم ضد التعديلات القضائية التي يقودها الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، حيث أعلن منظمو الاحتجاجات عن تصعيد التظاهرات.

وبحسب موقع "واينت" العبري فإن الاحتجاجات ستتواصل اليوم الخميس، وسيغلق المتظاهرون الشوارع والطرق تحديدًا أمام سفارات الدول الأوروبية وسفارات الولايات المتحدة الأمريكية.

ويخطط منظمو التظاهرات إلى تنظيم مسيرة كبيرة تنطلق من وسط "تل أبيب" بعد التقاء عدد من المسيرات ظهر اليوم في محاولة لإغلاق شبكة شوارع "أيالون" المركزية.

وبحسب أحد قادة الاحتجاجات عيران شوارتز، قال إنه سيتم خلال اليوم تنفيذ مئات الأعمال الأخرى في جميع مراكز البلاد، متابعًا، "هذه حكومة تعمل ضد دولة إسرائيل وشعب إسرائيل. سنقاتل بكل الوسائل القانونية واللاعنفية الموجودة تحت تصرفها. تحذير جميع الاقتصاديين والقانونيين وخبراء الأمن ليس مثيرَا للاهتمام، فهم مصممون على تدمير ديمقراطيتنا. ليس لدينا دولة أخرى ولن نعطيها - زيادة وتيرة النضال وتوسيعه ".

وبدوره، يطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير الشرطة الإسرائيلية بمنع إغلاق شبكة شوارع "أيالون"، كي لا تسجل الاحتجاجات "صورة انتصار"، حتى لو أدى ذلك إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة.

كذلك يخطط منظمو الاحتجاجات لمظاهرة أخرى، عند الساعة السابعة مساء، تنطلق من وسط "تل أبيب" باتجاه عدة شوارع، ويحمل المتظاهرون المشاعل خلالها.

كما أغلق جنود وضباط في الاحتياط في سلاح البحرية، صباح اليوم، مسارات التنقل في ميناء حيفا، من خلال انتشار خمسة يخوت وقوارب، وأطفأوا محركاتها وأعلنوا أن خللًا أصابها. وأعلنوا أن "90% من الإمدادات الأمنية تصل إلى إسرائيل عن طريق البحر، وإذا تدهورنا إلى ديكتاتورية فإن التجارة الدولية ستتوقف".

وتتواصل الاحتجاجات بعد ساعات من رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مخطط قدمه رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ لإنهاء أزمة القضاء في "إسرائيل"، حيث عارض نتنياهو المخطط واعتبره أحادي الجانب بينما وافقت عليه المعارضة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر