مظاهرة أمام الكنيست..احتجاجات في أنحاء مختلفة من البلاد ضد خطة "إصلاح القضاء"

تظاهر عشرات الآلاف اليوم


  • الاثنين 13 فبراير ,2023
مظاهرة أمام الكنيست..احتجاجات في أنحاء مختلفة من البلاد ضد خطة "إصلاح القضاء"
احتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية

تظاهر عشرات الآلاف اليوم الإثنين أمام الكنيست الإسرائيلي ضد خطة الحكومة الإسرائيلية المسماة بـ "الإصلاح القضائي" وذلك بالتزامن مع تصويت الحكومة الإسرائيلية على مجموعة من القوانين تتعلق بجهاز القضاء.

وحمل المتظاهرون الذي لوحوا بالأعلام الإسرائيلية لافتات كتب عليها شعارات ضد التعديلات ومن بينها "أنقذوا ديموقراطية إسرائيل". 

كما انطلقت صباح اليوم الإثنين قافلة مركبات من مختلف أنحاء البلاد للمشاركة في التظاهرة الحاشدة في مدينة القدس، وشهد شارع 6 ازدحامات مرورية، ما أدى الى إغلاق الشارع.

 ويأتي ذلك في أعقاب مصادقة لجنة القانون والدستور في الكنيست الإسرائيلي صباح اليوم في القراءة الأولى على بندين من خطة إضعاف جهاز القضاء، والتي ستسمح للائتلاف الحكومي الإسرائيلي السيطرة على لجنة اختيار القضاة من خلال تغيير تشكيل اللجنة، وتقويض المحكمة العليا والحد من صلاحياتها بمناقشة شرعية القوانين الأساسية، حيث أيد الاقتراح 9 أعضاء وعارضه 7.

وبحسب موقع "واينت" العبري فإن مدينة "تل أبيب" شهدت ازدحامات مرورية، كما جرى اشتباك بين متظاهرين مع ضباط في الشرطة الإسرائيلية.

وذكر موقع "واينت" العبري أن أكثر من ألف طالب وأولياء أمورهم تظاهروا اليوم في ساحة مبنى البلدية بمدينة "هرسيليا" الإسرائيلية، كما شهدت الشوارع بالقرب من الكنيست في القدس اختناقات مرورية بسبب توافد المركبات للتظاهرة في القدس.

وقال "واينت"، "مئات الحافلات شقت طريقها إلى المكان (الكنيست)، وكان هناك ازدحامات في القطارات المتجهة إلى القدس".

وصادقت لجنة القانون والدستور اليوم الإثنين بالقراءة الأولى على قانون يهدف إلى منع المحكمة العليا الإسرائيلية من التدخل في تعيين وزراء، ويشمل إضافة بند إلى "قانون أساس: الحكومة"، وينص على أنه "لن تكون هناك رقابة قضائية من جانب أي هيئة قضائية حيال أي موضوع مرتبط أو نابع من تعيين وزير وإنهاء ولايته".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر