سيلمان وزعبي تعلنان..لن نصوّت على تمديد قانون "أنظمة الطوارئ" في الضفة


  • الاثنين 6 يونيو ,2022
سيلمان وزعبي تعلنان..لن نصوّت على تمديد قانون "أنظمة الطوارئ" في الضفة
قانون

ذكرت مصادر عبرية أن النائب في الكنيست الإسرائيلي غيداء ريناوي زعبي عن حزب ميرتس ستصوّت ضد قانون شرعنة الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية المقرر طرحه للتصويت اليوم الإثنين من قبل وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر.

وزعمت صحيفة هآرتس العبرية أن النائب منصور عباس الذي يريد تشكيل جبهة واحدة مع زعبي تحدث معها نهاية الأسبوع  وتوقع أنها ستصوت ضد القانون ولذلك توجه لوزير الخارجية يائير لابيد لإقناعها حسب الصحيفة.

وفي السياق، قال موقع واللا العبري إن النائب عيديت سيلمان عن حزب يمينا أعلنت أنها ستصوت ضد قانون تمديد أنظمة الطوارئ في مستوطنات الضفة الغربية.

وانسحبت سيلمان من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في نيسان الماضي، بعد خلاف مع وزير الصحة الإسرائيلي الذي سمح بإدخال الخمير إلى المستشفيات خلال عيد الفصح اليهودي.

وفي المقابل، اعتبر ساعر تمرير القانون خطًا أحمر لا يحق للحكومة الحالية الاستمرار دونه، حيث هدد بأنه سيعمل على تفكيك الحكومة وإسقاطها إن لم يمر القانون في الكنيست اليوم.

وينظم هذا القانون صلاحيات المحاكم المدنية الإسرائيلية في محاكمة المستوطنين الذي ارتكبوا مخالفات في الضفة الغربية، وصلاحيات السلطات الإسرائيلية بفرض عقوبات وتنفيذ اعتقالات ضد المستوطنين.

وبانتهاء سريان القانون نهاية حزيران، يعني أن الشرطة الإسرائيلية لن تملك أي صلاحيات للتحقيق في الضفة الغربية بمخالفات ارتكبت داخل أراضي الـ48 واعتقال مستوطنين ارتكبوا مخالفات داخل أراضي الـ48 وهربوا إلى الضفة الغربية.

وفي حال انتهاء سريان القانون، سيفقد المستوطنون حقوقهم في التأمين الصحي الحكومي، وحقهم بأن يكونوا أعضاء في نقابة المحامين وحقوق أخرى، بضمنها الدخول إلى إسرائيل، قانون التأمين الوطني، قانون الخدمة الأمنية، قانون ضريبة الدخل، قانون السجل السكاني وغير ذلك.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر