"بودكاست الجرمق".. "لا يوجد قانون، انتشار الجريمة والحرب"


  • الثلاثاء 5 أبريل ,2022
"بودكاست الجرمق".. "لا يوجد قانون، انتشار الجريمة والحرب"
تناول "بودكاست الجرمق" في حلقته الثانية قضية انتشار الجريمة وغياب القانون بأراضي48، إذ أكد ضيف الحلقة الناشط والكوميدي والممثل من مدينة الناصرة محمد جبارين الذي تأخذ قضية استفحال الجريمة بأراضي48 مساحة من أعماله الفنية التي يقدمها على أن غياب القانون في أي دولة في العالم يخلق حالة من الفوضى. ويقول جبارين إنه يحاول استغلال منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إيصال رسائل قد تغير توجهات المتابع، وتابع، "أحاول دائمًا أن أشرح بكلمات بسيطة قضية ما وأن أوصل رسائل للجمهور عن طريق الضحك".

حراك "أجا دورنا"..

أطلق الناشط جبارين حراك "أجا دورنا"من ساحة "ديزنجوف" في "تل أبيب" وذلك عبر تظاهرة شارك فيها العشرات، ورفعت فيها اللافتات التي تتحدث عن العنف والجريمة وتبرز الأرقام والتقاعس الحاصل في ردع العنف والجريمة، فيما يهدف الحراك إلى رفع مستوى الاحتجاج وابتكار الحلول التي تتماشى مع العصر الحالي عبر تسليط الضوء على معلومات ومعطيات وإحصائيات متعلقة بظاهرة العنف والجريمة ويوضح جبارين أن الحراك انطلق في شهر فبراير من عام 2021، لافتًا إلى أن الحراك غير حزبي ويهدف لشرح قضية العنف المستفحلة بأراضي48 للعالم عبر المنصات المحلية والعالمية وللحديث عن عوامل انتشارها بهذا الشكل، إلى جانب نقل الصورة الحقيقة عن المجتمع الفلسطيني بأراضي48. ويتابع، "أي منطقة في العالم عندما يخلو منها النظام والقانون تتحول إلى فوضى.. طبع الإنسان فيه الجانب السيء والجانب الجيد.. دور القانون هو احتواء الجانب الجيد ووضع حدود أمام الجانب السيء.. في الداخل يوجد الكثير من التي تساهم بنشر ظاهرة العنف.. منها تقصير الشرطة وعدم إحلال النظام داخل مجتمعنا.. وهذا أمر مدروس ومقصود". ويلفت إلى أن احتواء ظاهرة العنف والجريمة يقع على عاتق الفلسطينيين أيضًا، مضيفًا، "يوجد مسؤولية شخصية علينا أيضًا.. ورغم ذلك لو كلنا جيدين وعائلاتنا جيدة طالما لا يوجد قانون ونظام لردعنا عن أي عمل سيء سنقوم به". ويضيف، "بعد فضيحة بيغاسوس التي بينت أن الشرطة تملك تكنولوجيا تمكنها من الدخول والتجسس على أي هاتف وترى كل شيء.. الشرطة لديها تكنولوجيا غير القانونية.. لما هذا الجهاز يستعمل التكنولوجيا لأهداف مريضة، ولا يستخدمها لرصد العصابات والمجرمين ويقومون بإلقاء القبض عليهم.. هم فقط يستخدمون صلاحيتهم وإمكانياتهم لتحقيق أهداف للشرطة أو لأهداف أمنية.. يوجد الكثير من التفاصيل التي تثبت أن هدف الشرطة ليس تنظف المجتمع العربي من العنف بالعكس فهي توزع السلاح وتعادي هذا المجتمع". ويردف، "الإعلام يصور المجتمع العربي بأنه مجتمع عنيف ومختلف عن كل البشرية.. لذلك هدف حراك أجى دورنا هو  رفع الوعي بشأن المجتمع العربي.. وإظهار الصورة الحقيقية له لأن المجتمع ليس كما يصور في الإعلام.. هدف الحراك هو إظهار أسباب وجود العنف.. الهدف أن نظهر تقاعس الشرطة  والكشف عن العوامل التي تزيد هذه الظاهرة في مجتمعنا". ويتابع، "نظمنا تمثيلية في تل أبيب أردنا من خلالها أن نجعل كل من يشاهدنا يعيش الوضع والأمر الواقع، أردنا أن نريهم كيف يمكن أن يموت الإنسان ولا يتحرك أي أحد من أجل أخذ حقه.. بهذه التمثيلية كسرنا الصمت في تل أبيب وأوصلنا رسالتنا ومن هناك الكثير من الناس فهمت الحال بالصورة الصحيحة وتمكنا من إيصال رسالتنا إلى العالم".

التلون الإنساني واللاديمقراطية..

ويقول محمد جبارين إن الحرب الروسية الأوكرانية كشفت الستار عن التلون الإنساني للعالم الذي يتعاطف مع قصص البعض فقط، مضيفًا، "الديمقراطية كذبة كبيرة لممارسة الديكتاتورية بالخفاء وبالطريقة السليمة أمام الرأي العام.. نسبة العنصرية والتلون الإنساني تظهر بوضوح عندما كان هناك طلاب عرب وأوكران يهربون إلى الحدود مع بولندا.. حينها كانوا يأخذون فقط من لون بشرته بيضاء وعيونه زرقاء هذا الحدث يتحدث عن العنصرية الموجودة  أكثر من البيانات العنصرية التي تصدرها بعض الدول".
. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر