"بودكاست الجرمق".. أبرز العادات الصحية خلال شهر رمضان

"بودكاست الجرمق"


  • الخميس 23 مارس ,2023
"بودكاست الجرمق".. أبرز العادات الصحية خلال شهر رمضان
"بودكاست الجرمق"

أطلقت منصة الجرمق الإخباري أولى حلقات "بودكاست الجرمق" في شهر رمضان هذا العام، والذي تناول في حلقته الأولى أبرز العادات الصحية خلال شهر رمضان، حيث ناقشت الحلقة أهم العادات التي يفضل اتباعها في شهر رمضان، والتي قد تصبح نظام حياة لاحقًا.

 

وقالت أخصائية التغذية ميسون اغبارية: "شهر رمضان يعطينا فرصة لننظم أنفسنا، ونعود أنفسنا على منعنا من خربطة الطعام بشكل يومي، أنصح كل شخص بأن يقلل الطعام، وأن لا نحرم أنفسنا وأجسادنا في الوقت ذاته".

السحور..

وتابعت، "وجبة السحور أفضل أن تكون بوقت وجبة السحور لنعطي أجسامنا الكمية التي يحتاجها من الطعام، وليستطيع تحمل ساعات الصيام، وليعطي الطعام لأجسامنا طيلة ساعات الصيام، وجبة السحور أفضل أن تكون مليئة بالألياف".

وتردف، "رمضان قد يكون نقطة البداية لعادات جديدة، سواء في نمط الحياة الصحي أو العبادات، ونكمل عليها لباقي حياتنا".

وتشير اغبارية إلى أن شرب الماء بكميات كبيرة خلال فترة السحور ليس شيء جيد، مضيفةً، "شرب الماء بكميات كبيرة سيء، لأن الكلى لا يمكنها أن تستوعب أن تنقي أكثر من لتر ماء خلال ساعة من الزمن، يفضل أن يشرب الشخص كأسان من الماء، وألا يتم تأخير الماء إلى الدقائق الأخير من السحور".

الفطور..

وتقول: "يفضل أن نبدأ الإفطار برمضان بهذا الشكل، نشرب كأس الماء في البداية، ثم نأخذ حبة البلح، وليس التمر لأن التمر مليء بالسكر، أن نأخذ 3 حبات إذا كانت الحبة صغيرة، وليس شرط أن  نأخذ 3 حبات".

وتابعت، "إذا قمنا بأخذ التمر وارتحنا 5 دقائق بعد ذلك، هذا أفضل لأجسامنا، وبعد ذلك نذهب لصحن الشوربة، وبعد ذلك السلطة لأنها تساعد في عملية الهضم، ومن ثم الوجبة الرئيسية، إذا أكلنا ببطء ومضغنا ببطء هذا أفضل للمعدة".

وتضيف، "المقالي لا أنصح بها نهائيًا، لأنه تخلق عسر هضم في المعدة، بدلًا من القلي أفضل أن نستبدل الشوي الهوائي أو بالفرن، الدراسات الجديدة تشير إلى أنه لا يفضل أن لا ندخل البروتين مع النشويات إلى أجسامنا".

وتردف، "المقالي ليست صحية نهائيًا، قد يأتي في بال شخص ما أن يأكلها، ويمكن أن يتم أكلها وهي مشوية، ولن تفرق في الطعم، طبقنا يحوي السلطة والشوربة واللحمة والنشويات لا يوجد أي نقص بأي نوع من الطعام".

وتتابع، "نستطيع أن نأخذ السكر والزيوت من بدائل صحية، وأقل ضرر، النظام الصحي ليس عقاب وهو نظام حياة، في رمضان أو خارجه، وهكذا نحافظ على أجسامنا وكأننا في سن الشباب ونحمي أجسامنا من الأمراض المزمنة".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر