الناصرة تحتضن حوارية تراثية تاريخية عن المدينة


  • الثلاثاء 31 أغسطس ,2021
الناصرة تحتضن حوارية تراثية تاريخية عن المدينة

أعلن نادي بلدنا في الناصرة عن حوارية "الناصرة تاريخ وتراث وعمارة" يوم الجمعة الثالث من أيلول للانطلاق في سلسلة حواريات تبدأ من تاريخ الناصرة وتراثها وحضارتها إلى حواريات عن حاضرها.

وتهدف الحوارية حسب القائمين عليها لتسليط الضوء على النكبة واللجوء ثم المرور على التراث والموسيقى والتعليم في الناصرة لفهم الماضي وصولًا للحاضر.

وتستضيف الحوارية 4 ضيوف من أبناء الناصرة وممن يسكنون فيها ومختصين في مجالات متنوعة، بـ الصيدلة والموسيقى والتاريخ والأرشيف، للحديث عن هذه المجالات تاريخيًا ولعرض تجارب حيّة عايشت الماضي في مدينة الناصرة.

وتقول ماريا زريق عضو نادي بلدنا في حديثٍ للجرمق إن الحوارية تستضيف 4 من أبناء مدينة الناصرة وممن يسكنون بها حاليًا، والمتخصصين في مجالات التاريخ والعمارة والموسيقى لإضاءة هذه العناوين والحديث عنها نصروايًا ومحليًا.

وتابعت أن الندوة تستضيف الفلسطيني اللاجئ من صفورية للناصرة أمين عبد المعطي والملقب بـ أبو عرب للحديث عن تجربة لجوئه من قريته، والتي تمثلت أيضًا باستقراره في حارة الصفافرة بالناصرة وافتتاح مصلحة ليعتاش منها في سوق المدينة، مضيفة، "سيروي أبو عرب الاقتصاد المحلي النصراوي ما بعد النكبة والتحوّل الذي طرأ عليه".

وتضيف أن النادي يستضيف أيضًا الباحثة في الفلكلور الفلسطيني المحلي نائلة عزام لبّس، والتي امتلك والدها قديمًا ستوديو نبيل للتصوير" في الناصرة، وتمتلك أرشيفًا للصور القديمة في المدينة وللعائلات النصراوية، وبحثت فيه وأصدرت كتبًا عنه، متابعة أن عزام مغنية فلكلورية ستتحدث عن الغناء الفلكلوري الفلسطيني في الناصرة.

وأردفت زريق للجرمق أن المحور الثالث هو العمارة الهندسية الفلسطينية للأبنية والأسواق في سوق الناصرة القديم، والتي ستتحدث عنها المهندسة رزان زعبي زيداني وهي الضيفة الثالثة لحوارية نادي بلدنا.

وأشارت زريق أن النادي يستضيف صيدلانية ولدت قبل النكبة عام 1938 وعايشتها، وأطُلق عليها الصيدلانية الأولى ما بعد النكبة وهي فيوليت حج خوري التي ما تزال تعيش في مدينة الناصرة حتى الآن، وتقول زريق، "السؤال الذي سنطرحه على فيوليت هو عن مشهد الخدمات الطبية التي كانت تقدمها بعد إنهائها لدراسة الصيدلة، كما سنسأل عن المشهد التعليمي لطالبة في التعليم الثانوي والجامعي بفترة الستينيات".

ولفتت زريق إلى أن النادي سيُطلق يوم تطوعي في اليوم التالي للحوارية لتنظيف مبنى تاريخي في الناصرة وهو مبنى سرايا ظاهر العمر المتواجد في سوق الناصرة، والذي يشكل معلمًا مهمًا من تاريخ المدينة.

وتشير إلى أن اليوم التطوعي سيضم حضور باحثة تحكي تاريخ سرايا ظاهر العمر قبل البدء بتنظيفه وزراعته لإعادة فتحه بعد أن كان مغلقًا لمدة طويلة أمام الزوار.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر