بعد احتجاجات القدس..عضو كنيست سابق يدعو غانتس لمغادرة الحكومة الإسرائيلية فورًا


  • الأربعاء 3 أبريل ,2024
بعد احتجاجات القدس..عضو كنيست سابق يدعو غانتس لمغادرة الحكومة الإسرائيلية فورًا
يائير جولان

دعا عضو الكنيست الإسرائيلي السابق يائير جولان، الذي يترشح لرئاسة حزب العمل، رئيس معسكر الدولة بيني غانتس إلى مغادرة الحكومة الإسرائيلية حالًا.

 وقال جولان وفقًا لموقع "واينت" الإلكتروني: "أدعو غانتس: اخرج من الحكومة، الحكومة لكل الشياطين والأرواح، ما هذا الخروج على القانون؟". 

وعلى خلفية الانتقادات التي تعرض لها المحتجون الليلة الماضية بالقرب من مقر إقامة رئيس الوزراء، أضاف جولان أن "هذه حكومة فاسدة وغانتس وآيزنكوت جزء منها". "المشكلة ليست في المتظاهرين، بل في هذه الحكومة الفاسدة الفاسدة التي بدلاً من التوصل إلى صفقة رهائن وإنهاء القتال، فهي ببساطة تريد حرباً لا نهاية لها وتصعيد الوضع في إسرائيل وفي الساحة الشمالية".

وجاءت هذه النقاشات في المستوى السياسي الإسرائيلي في أعقاب وقوع احتجاجات واسعة أمس الثلاثاء أمام مبنى الكنيست الإسرائيلية في مدينة القدس وأمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وانتقد رئيس الشاباك رونين بار صباح اليوم الأربعاء الاحتجاجات التي حدثت الليلة الماضية أمام مبنى الكنيست ومقر إقامة رئيس الوزراء في القدس. 

وقال بار إن "الخطاب العنيف على الإنترنت وبعض المشاهد التي رأيناها الليلة في القدس، يتجاوز قواعد الاحتجاج المقبولة، ويضر بالقدرة على الحفاظ على النظام العام، وقد يؤدي إلى احتكاك عنيف مع قوات الأمن، ويمنعها من القيام بذلك، أداء واجباتهم، هناك خط واضح بين الاحتجاج المشروع والاحتجاج العنيف وغير القانوني. وهذا اتجاه مثير للقلق قد يؤدي إلى مناطق خطيرة لا ينبغي الوصول إليها" وفق صحيفة "معاريف".

وبحسب الصحيفة فإن المستوى السياسي الإسرائيلي يعاني من الاضطراب بعد احتجاجات الليلة الماضية، حيث قال الوزير هيلي تروبر (معسكر الدولة) صباح اليوم (الأربعاء) إن "الاحتجاج العنيف الليلة الماضية يمكن أن يمزق إسرائيل".

 كما رد وزير الاتصالات شلومو كاراي وقال إن "هؤلاء هم مثيري الشغب من 6 أكتوبر الذين كادوا أن ينهوا البلاد".

وتابع عبر منصة X، "ما حدث في القدس الليلة هو جنون مطلق يجب إيقافه بيد قاسية لا هوادة فيها. العمل المتفجر والعنيف لهؤلاء الفوضويين، دون عقاب مؤلم، يعرض للخطر الأسس الأساسية للديمقراطية ويضع وكالات إنفاذ القانون في ضوء سلبي بشكل خاص".

وعلق الوزير بيني غانتس أيضًا على احتجاج الليلة الماضية قائلاً: "إن قوة الجيش الإسرائيلي وروح المقاتلين جزء مهم من قدرتنا على كسب الحرب - لكن وحدة الشعب هي مفتاح مستقبلنا. لا يجب علينا ذلك نقبل العنف من أي جهة كانت، ويجب ألا نقبل تجاهل تعليمات الشرطة وكسر الحواجز كما رأينا الليلة الماضية في القدس. الاحتجاج مشروع، والألم مفهوم أيضا، ولكن يجب احترام القانون وقواعد اللعبة. نحن أيها الإخوة، أمة واحدة، في واحدة من أصعب لحظاتها، يجب ألا نعود إلى 6.10".

ويُشار إلى أن آلاف الإسرائيليين تظاهروا الليلة الماضية أمام مبنى الكنيست، مطالبين بحل الحكومة وإجراء انتخابات، وكذلك بالإفراج الفوري عن المحتجزين.

 وبعد المظاهرة، سار المئات حاملين المشاعل باتجاه مقر إقامة رئيس الوزراء وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر