استطلاعات للرأي: لا تأثير لانشقاق ساعر عن كتلة غانتس على الانتخابات في حال جرت اليوم


  • الخميس 14 مارس ,2024
استطلاعات للرأي: لا تأثير لانشقاق ساعر عن كتلة غانتس على الانتخابات في حال جرت اليوم
توضيحية

أظهرت استطلاعات للرأي نشرت أمس الأربعاء أن "معسكر الدولة" بزعامة بيني غانتس لم يتعرض إلا لأضرار طفيفة بعد انشقاق جدعون ساعر الذي أعلن الانفصال عن غانتس الثلاثاء.

وبيّن استطلاع للرأي أجرته هيئة البث الإسرائيلية (كان) أن "معسكر الدولة" برئاسة غانتس يحصل على 30 مقعدا في الكنيست من أصل 120 في انتخابات تجري اليوم، في حين يحل الليكود ثانيا ويحصل على 21 مقعدا، فيما يحل "ييش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، ثالثا ويحصل على 14 مقعدا في الكنيست.

ويحافظ "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على النتائج الإيجابية التي يحققها في نتائج استطلاع الرأي العام الإسرائيلي في أعقاب الحرب على غزة، ويحصل على 11 مقعدا، في حين تحصل حركة "شاس" برئاسة أرييه درعي، على 10 مقاعد، في حين يحصل "عوتسما يهوديت" برئاسة ، إيتمار بن غفير، على 8 مقاعد.

وتحصل قائمة "يهدوت هتوراه" الحريدية على 7 مقاعد، في حين يقتصر تمثيل حزب ساعر، "تيكفا حداشا"، على 5 مقاعد، وهو نتيجة سيئة مقارنة بالنتائج التي تحققها الأحزاب أو القوائم الجديدة في استطلاعات الرأي، وتمثل عددا متدنيا من المقاعد قد يفشل الحزب في المحافظة عليها في مراحل متقدمة من معركة انتخابية محتملة.

ووفقا لاستطلاع "كان"، يحصل تحالف الجبهة - العربية للتغيير وكذلك القائمة الموحدة، على 5 مقاعد لكل قائمة، فيما تحصل حركة "شاس" على أربع مقاعد. بدوره، يفشل "الصهيونية الدينية" برئاسة وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، في تجاوز نسبة الحسم، ولا يحصل على تمثيل في الكنيست بانتخابات تجري اليوم.

 

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته القناة 13 الإسرائيلية، يحل "معسكر الدولة" في الصدارة بحصوله على 34 مقعدا، فيما يحل الليكود ثانيا، بحصوله على 17 مقعدا، بينما يحصل "ييش عتيد" على 14 مقعدا ليحل بذلك في المرتبة الثالثة.

وبيّن الاستطلاع أن "شاس" بزعامة أرييه درعي يحصل على 9 مقاعد، في حين يعزز "عوتسما يهوديت" بزعامة بن غفير تمثيله البرلماني، ويحصل على 9 مقاعد، كما يحافظ "يسرائيل بيتينو" برئاسة ليبرمان، على نتائجه الإيجابية ويحصل كذلك على 9 مقاعد، في حين تحصل "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد.

ووفق الاستطلاع، يحصل "تيكفا حداشا" برئاسة ساعر، على 6 مقاعد برلمانية، بينما تتحصّل القائمة الموحدة على 4 مقاعد، ومثلها لـ"الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش (4 مقاعد)، وكذلك قائمة الجبهة - العربية للتغيير وحركة "ميرتس" - 4 مقاعد لكل واحدة منها.

ووفقا لاستطلاع القناة 12، يحصل "معسكر الدولة" على 33 مقعدا، في حين يحصل الليكود على 18 مقعدا، ويحصل "ييش عتيد" على 13 مقعدا، فيما تحصل كل من حركة "شاس" وحزب "يسرائيل بينيتو" على 11 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، في انتخابات تُجرى اليوم.

وبيّن الاستطلاع حصول "عوتسما يهوديت" على 8 مقاعد، فيما تحصل قائمة "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، ويحصل تحالف الجبهة - العربية للتغيير على 5 مقاعد، كما تحصل القائمة الموحدة وحزب ساعر ("تيكفا حداشا") على 5 مقاعد، فيما تحل حركة ميرتس في ذيل القائمة، وتحصل على 4 مقاعد.

ويفشل حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة سموتريتش في تجاوز نسبة الحسم. وبتوزيع المقاعد على المعسكرات، يحصل معسكر نتنياهو على 44 مقعدا، في حين يحصل المعسكر المناوئ على 76 مقعدا.

وفحص الاستطلاع إمكانية إقدام بينيت، على الترشح في قائمة مستقلة. وفي هذه الحالة يفشل ساعر في تجاوز نسبة الحسم. وإذا ما خاض بينيت الانتخابات في قائمة يمينية تضم ساعر ورئيس الموساد السابق، كوهين، في هذه الحالة، تحل هذه القائمة في المرتبة الثانية مناصفة مع الليكود بواقع 17 مقعدا (خلف معسكر الدولة - 25 مقعدا).

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر