عضو الكنيست يائير جولان: نتنياهو يؤخر الصفقة عمدا خوفا من انهيار حكومته


  • الخميس 15 فبراير ,2024
عضو الكنيست يائير جولان: نتنياهو يؤخر الصفقة عمدا خوفا من انهيار حكومته
يائير جولان

قال رئيس الأركان السابق ونائب رئيس الأركان يائير جولان اليوم الخميس إنه حتى الآن لا توجد اهداف واضحة للحرب في الجنوب والشمال أيضا وفق ما ذكرت صحيفة "معاريف".

وأضاف: "هناك نشاط معادٍ في الشمال منذ 130 يومًا، ودولة إسرائيل غير قادرة على معالجة هذه المشكلة في الوقت الحالي، ويبدو أنه لا توجد سياسة أيضًا، وهذا ما يحدث عندما أنت تشن حرباً دون أهداف حربية. عليك أن تعود إلى رشدك وتأخذ زمام المبادرة. لا حرب دون مبادرة سياسية. ما يحدث هنا هو أن الحكومة الإسرائيلية تخترع شيئاً لم يحدث من قبل".

وتابع، "لا بد من إنهاء الحملة في الجنوب، ولكن لا توجد أهداف واضحة للحرب هناك أيضاً. وترفض هذه الحكومة تبني سياسة واضحة في الجنوب، وبالتالي وليس لديها سياسة أيضاً في الشمال”.

وقال أيضًا حول سلوك الحكومة: "لم يعد اليمين هو المعسكر الوطني وهو يتخذ موقفًا مناهضًا للصهيونية - نحن بحاجة إلى العودة إلى الرؤية الصهيونية الواضحة. فمن ناحية، نحن حازمون جدًا فيما يتعلق بـ الأمن، ومن ناحية أخرى، نحن نفهم دائمًا مكاننا في العالم ونفهم أن كل عمل عسكري يجب أن يكتمل خلال مسار سياسي، هكذا يجب أن نتصرف بحكمة في إدارة دولة إسرائيل".

وقالت معاريف إن، "جولان مضى متهمًا رئيس الوزراء بتأخير صفقات الرهائن عمدًا: "إنه يدرك أن أي صفقة رهائن تتم ستؤدي إلى نهاية القتال، وبمجرد انتهاء الحرب في الجنوب، فإن حكومته في خطر، وإن ائتلافه في خطر، ومن يعرضه للخطر هو اليمين المتطرف غير المسؤول الذي في حكومته".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية والعقوبات على المستوطنين والتضييق على إسرائيل قال في ختام كلمته: "أقوى صداقات إسرائيل وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تتعب من سياسة الضم الإسرائيلية. العالم لن يقبل الضم، حقيقة أن دولة إسرائيل تحاول ضم ملايين الفلسطينيين ستشعل الشرق الأوسط".

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر