عقب هدم مبنى تاريخي.. اللجنة المحلية لأهالي البصة المهجرة: هذا انتهاك خطير

البصة


  • الأربعاء 16 أغسطس ,2023
عقب هدم مبنى تاريخي.. اللجنة المحلية لأهالي البصة المهجرة: هذا انتهاك خطير
البصة

تعتزم قيادات بأراضي48 وقرية البصة المهجرة تنفيذ زيارة تفقدية يوم غدٍ الخميس إلى البصة، في أعقاب هدم السلطات الإسرائيلية لأحد المبانى التاريخية في القرية.

وقال المحامي واكيم واكيم في حديثٍ خاص مع الجرمق: "يوجد هدم لبيت مكون من طابقين وفيه قمة من الفن المعماري وفق أخصائيين، يوجد طريقة بناء مميزة مع زخرفة مميزة ويقع هذا البيت شكال كنيسة الروم".

وتابع، "كان من المفترض أن يتم صيانة هذا المبنى، هم يعلمون أن هذا المبنى مبنى تاريخي، وبني في أواخر القرن الـ 19 وهو يعتبر علامة فارقة في البصة لأنه من المباني الوحيدة التي بقيت في القرية".

وأردف، "يوم الإثنين تم هدم المبنى بالكامل، يقومون أيضًا بعمليات مسح حول كنيسة الروم الأرثذوكس، حولوها موقف سيارات، وهذا استمرار للانتهاكات من السلطة المحلية التي منعتنا من الدخول للقرية".

وأضاف، "توجهنا لمراكز حقوقية، واقترحوا أن نتوجه إلى لجنة المتابعة العليا، وتم الاتصال مع محمد بركة، الذي اقترح نقل اجتماع المتابعة إلى البصة بهدف تنظيم جولة تفقدية تشمل أعضاء من لجنة المتابعة واللجنة المحلية لأهل البصة، واللجنة القانونية التي يرأسها المحامي عمر خمايسي".

وقال واكيم في حديثه مع الجرمق الإخباري: "قررنا أن نقوم بتعويم الحالة النضالية، وألا يبقى النضال على مستوى محلي، لأننا نعتبر هذه الانتهاكات خطيرة للمقدسات وتستحق أن يتحمل الجميع المسؤولية".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر