اقتحام قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف واعتقال الشيخ صياح الطوري ونجله وزوجة نجله


  • الاثنين 29 مايو ,2023
اقتحام قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف واعتقال الشيخ صياح الطوري ونجله وزوجة نجله
من الاقتحام صباح اليوم

اعتقلت القوات الإسرائيلية فجر اليوم الإثنين شيخ العراقيب صياح الطوري ونجله عزيز الطوري وصباح أبو مديغم زوجة عزيز الطوري، واقتادتهم لمحطة الشرطة الإسرائيلية في بئر السبع ثم أفرجت عنهم بعد عدة ساعات.

وقال عزيز الطوري في حديث للجرمق، "اليوم الساعة 5 صباحًا اقتحمت قوات كبيرة من شرطة وحدة يوآف قرية العراقيب وداهمت البيوت واعتقلت الشيخ صياح الطوري وزوجتي صباح كما تم اعتقالي أيضًا، واقتادونا لمحطة شرطة يوآف الإسرائيلية، وبعد نحو ساعتين أفرجوا عنا".

وتابع للجرمق، "تم استدعاؤنا للتحقيق اليوم الساعة 10 صباحًا في بمقر وحدة يوآف الشرطية الإسرائيلية، للتحقيق معنا بالتهم ذاتها، وهي التعدي على أراضي الدولة، وهذه التحقيقات جزء من محاولات كسر إرادة أهل العراقيب".

وأضاف للجرمق، "هذا هو التحقيق الثاني خلال عدة أيام، وربما لن يكون التحقيق الأخير، ولكن نأمل أن تنتهي التحقيقات".

ويُشار إلى أن وحدة يوآف الإسرائيلية استدعت في 8 من مايو/أيار عزيز الطوري وزوجته صباح أبو مديغم للتحقيق الذي دار حول صمودهم في قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف.

وشهريًا، تقوم القوات الإسرائيلية بهدم قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، حيث هدمت القوات الإسرائيلية القرية في الأول من أيار/مايو 2023  وذلك للمرة 216 على التوالي.

وهذه هي عملية الهدم الخامسة للقرية منذ مطلع عام 2023، حيث هدمت القوات القرية 15 مرة خلال عام 2022، و14 مرة خلال عام 2021.

وتقتحم القوات الإسرائيلية شهريًا قرية العراقيب في النقب وتقوم بهدم مساكنها وترويع أهلها، إذ يعيد أهالي القرية ترميم عرائشهم ومساكنهم مجددًا بعد كل عملية هدم.

ويقف أهالي قرية العراقيب يوم الأحد من كل أسبوع وقفة احتجاجية لمطالبة السلطات الإسرائيلية بكف يدها عن العراقيب وأهلها ومساكنها.

ويؤكد أهالي العراقيب في أعقاب كل عملية هدم على أن أرض العراقيب لهم ولن يخرجوا منها على الرغم من الملاحقات المستمرة لهم وهدم قريتهم مرارًا خاصة في أيام الحر أو البرد الشديدين.

وتسكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف 22 عائلة يبلغ عددهم حوالي 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، إذ تمكن السكان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط السلطات الإسرائيلية من إثبات حقهم بملكية 1250 دونمًا من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر