هاكرز يخترق أنظمة الحواسيب في معهد التخنيون بحيفا

قالت هيئة البث الإسرائيلية


  • الأحد 12 فبراير ,2023
هاكرز يخترق أنظمة الحواسيب في معهد التخنيون بحيفا
هاكرز

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان" إن مجموعة الهاكرز "دارك بت" أعلنت أنها نفذت هجومًا إلكترونيًا على أنظمة حواسيب معهد العلوم التطبيقية التخنيون في حيفا.

وبحسب موقع "واينت" العبري، فقد طالبت المجموعة بفدية خلال 48 ساعة، وإلا فإنها ستقوم بعرض بيانات التخنيون للبيع على الإنترنت.

وقالت المجموعة في رسالة أرسلتها عبر البريد الإلكتروني لمعهد التخنيون، "يؤسفنا أن نعلن أننا اخترقنا شبكة التخنيون ونقلنا جميع البيانات إلى خوادمنا الآمنة، عليهم أن يدفعوا ثمن الاحتلال وجرائم الحرب ضد الإنسانية وقتل الناس (ليس فقط أجساد الفلسطينيين، بل أرواح الإسرائيليين) ولتدمير المستقبل وكل الأحلام التي كانت لدينا".

ونقل موقع "واينت" عن أليكس شتاينبرغ، خبير في أمن المعلومات في شركة ESET قوله إن "الدافع لسرقة المعلومات من التخنيون يمكن أن يكون لعدة أسباب، الأول هو الخلفية السياسية - يمكن لبلدان مثل إيران والصين وروسيا، على سبيل المثال، الاستفادة بشكل كبير من المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أنهم يريدون سرقة المعلومات من أجل بيعها إلى شخص سيكون على استعداد لدفع ثمنها وبالتالي تحقيق ربح".

وفي تصريحات للخبير التقني وأحد مؤسسي شعبة الحرب الإلكترونية بجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، د. هارئيل منشاري قال إنه "يجب أن نتذكر أن تخنيون ليس فقط مؤسسة تعليمية ولكن أيضًا مؤسسة بحثية، لذلك من الضروري معرفة مدى الضرر وما إذا كانت أنظمة البحث في المؤسسة قد تضررت".

وفي رسالة من معهد العلوم التطبيقية "التخنيون" إلى الطلاب قالوا إن المعهد بادر إلى قطع الحواسيب عن الإنترنت لكنه طالب بعدم فصل الحواسيب عن الكهرباء، وأما بخصوص الامتحانات الجارية بنفس اليوم (الأحد) فهي جارية كالمعتاد، وبخصوص امتحانات يوم غد وما بعده ستُعمم رسالة أخرى.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر