ارتبط بالشيخ القسّام..مشروع ترميم ضخم لمسجد الاستقلال في حيفا بمناسبة مئويته


  • الأربعاء 9 نوفمبر ,2022
ارتبط بالشيخ القسّام..مشروع ترميم ضخم لمسجد الاستقلال في حيفا بمناسبة مئويته
حيفا

أعلنت لجنة مسجد الاستقلال في مدينة حيفا عن خطة لترميم المسجد بمناسبة مرور مئة عام على بنائه والتي تشمل مرافق المسجد ومدخله والتمديدات الكهربائية فيه.

ويقع مسجد الاستقلال وسط مدينة حيفا في حي وادي الصليب، وهو أكبر المساجد الأربعة التي لا تزال مفتوحة في المدينة، وقصف المسجد خلال نكبة عام 1948، ما خلّف أضرار كبيرة فيه.

وقال الشيخ أسعد قلق إمام مسجد الاستقلال في حيفا، "بمناسبة مئة عام على بناء مسجد الاستقلال منذ سنة 1923/1924، خططت لجنة المسجد لمشروع ترميم ضخم يشمل الكثير من مرافق المسجد منها القبة والمئذنة والمكيفات وترميم مكان الوضوء ومدخل المسجد، والكثير من المرافق الأساسية كالمكتبة".

وتابع قلق في حديث للجرمق، "سيتم ترميم شبكة الكهرباء في المسجد ترميمًا كاملًا فالمسجد بحاجة لشبكة كهرباء ومياه جديدة، وهذا المشروع ضخم جدًا سيكلف حوالي 2 مليون شيكل".

وأشار قلق للجرمق أن تكاليف ترميم المسجد تعتمد بالأساس على تبرعات أهل الخير والجمعيات الخيرية في أراضي48، وتبرعات المساجد حيث تحاول اللجنة بذلك تغطية المبلغ".

مسجد القسّام

وارتبط مسجد القسام ارتباطًا وثيقًا بالشيخ الشهيد عز الدين القسام الذي كان الشيخ القسام أول من أم المصلين في المسجد بعد بنائه في عشرينيات القرن العشرين، وبقي إمامًا له حتى استشهاده عام 1935.

وقالت الشيخ قلق للجرمق، "المسجد يعتبر أشهر المساجد الأربعة التي بقيت مفتوحة في حيفا، وهو أيضًا من أشهر مساجد فلسطين، وكان الشيخ القسام يئم بالمصلين فيه".

وتابع للجرمق، "حسب ما روى لنا الكبار في السن فإن المصلين كانوا يأتون من خارج حيفا ليسمعوا خطب الشيخ القسام في المسجد وكانت الشوارع تمتلئ بالناس والمصلين".

ولفت إلى أن خطب الشيخ القسام فيه تميزت بالخطب الحماسية والوطنية، ولذلك ارتبط اسمه باسم الشيخ عز الدين القسام، مؤكدًا على أن هناك معالم كثيرة في المسجد ترتبط بالقسام كمنبر القسام والذي سيبقى على حاله أي المنبر الأصلي ولن يتم ترميمه لأنه معلم تاريخي مرتبط بشكل وثيق بالقسام.

وأشار للجرمق إلى أن هناك كتابات تاريخية تعتبر من تراث المسجد وسيتم المحافظة عليها وعدم لمسها من قبل المرممين.

الإقبال على التبرع

ويقول الشيخ أسعد قلق للجرمق إن حملة جمع التبرعات لترميم المسجد جديدة وبالتالي لم يتم الإعلان عنها بشكل جدي عبر وسائل الإعلام ولكن ستعمل لجنة المسجد على أن يكون الإعلان عن الحملة واسع.

وتابع للجرمق، "نحن قمنا بالتواصل مع جمعيات خيرية ومؤسسات قانونية ترعى المساجد لتدعم ترميم المسجد".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر