فندي البالاس

"بايدن" يعقد قمة افتراضية في أعرق الفنادق الفلسطينية بالقدس

عقد الرئيس الأمريكي "


  • الجمعة 15 يوليو ,2022
"بايدن" يعقد قمة افتراضية في أعرق الفنادق الفلسطينية بالقدس
مبنى البالاس

عقد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لبيد" ورئيس الهند والإمارات قمة افتراضية في مدينة القدس المحتلة يوم الخميس في فندق البالاس- المجلس الإسلامي الأعلي الذي شيد عام 1929، فما قصة هذا المبنى؟

مبنى البالاس..

شيد مبنى البالاس أو المجلس الإسلامي الأعلي عام 1929 خلال مدة 11 شهرًا بالقرب من مقبرة مأمن الله، غرب مدينة القدس، حيث كان صاحب فكرة المشروع هو المفتي الحاج أمين الحسيني، وأشرف على البناء المهندس التركي النحاس بك.

وفي حينه كان الحسيني يرغب بإنشاء المبنى على الطراز المعماري الأندلسي، ولذلك عرف مبنى البالاس بفخامته وكان يشبهه البعض بقصر الحمراء الموجود في غرناطة.

محتويات المبنى..

يضم مبنى البالاس أو المجلس الإسلامي الأعلى 200 غرفة، 45 غرفة منها تبدو كأنها أجنحة مع حمامات، كما يشمل المبنى 3 مصاعد لاستخدام النزلاء، إلى جانب مطعم فخم ميز الفندق، وأعطاه مظهرًا فخمًا، إلى جانب تدفئة مركزية اعتبرت في حينه نوعًا من الرفاهية.

نقش على الواجهة الأمامية للفندق بحروف بارزة عبارة وهي: "مثلما بنى آباؤنا وفعلوا نبني ونفعل.. بنى هذا المنزل المجلس الإسلامي الأعلى بفلسطين سنة 1929".

احتلال المبنى..

عام 1933 تمت مناقشة مقترح لإنشاء جامعة المسجد الأقصى، حيث تبرع المجلس الإسلامي الأعلى بتقديم المبنى ليصبح أحد كليات الجامعة المقترح أن يتم إنشاؤها، لكن سرعان ما استولى الانتداب البريطاني عليه ومنع أي تطور فيه.

ففي عام 1936 وحينما استولى الانتداب البريطاني على المبنى، جرى تحويله إلى مقر حكومي لسلطة الانتداب، وعام 1948 استولى الاحتلال الإسرائيلية على المبنى بحكم القانون الذي يسمح للاحتلال بالسيطرة على أملاك الغائبين.

ومنذ احتلاله من السلطات الإسرائيلية، وحتى عام 2003 استعمل الاحتلال الإسرائيلي المبنى كمقر لوزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية.

وفي هذه الأعوام قامت شركة الفنادق العالمية Waldorf- Astoria بتجديد فندق البالاس، واليوم عقد "بايدن""ولبيد" قمةً افتراضية فيه.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر