ترجمة خاصة

إسرائيليون يحرضون على الطلاب الفلسطينيين بجامعة حيفا

ترجمة خاصة


  • السبت 9 يوليو ,2022
إسرائيليون يحرضون على الطلاب الفلسطينيين بجامعة حيفا
جامعة حيفا

أفاد موقع القناة 7 العبرية أن جهات يمينية متطرفة حرضت على الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في جامعة حيفا بسبب عدم وقوفهم خلال النشيد الرسمي الإسرائيليّ "هتكفا"، والتزامهم بالجلوس، خلال إحدى المناسبات التي أقامتها الجامعة مؤخرًا.

ويقول موقع القناة في تقرير ترجمه موقع الجرمق الإخباري: "اختار الطلاب العرب الذين يدرسون في جامعة حيفا مواصلة الجلوس خلال أداء النشيد القوميّ الإسرائيليّ، في حفل إنهاء الألقاب الأكاديمية في الجامعة، والحديث يدور عن حفل إنهاء اللقب الأول في جامعة حيفا وفي نهاية الحفل طُلب من الجمهور الوقوف احترامًا للنشيد الرسميّ الإسرائيليّ هتكفا".

وتوضح القناة 7 العبرية أن عددًا كبيرًا من الطلاب العرب وقسم من الجمهور صمتوا ولم يرددوا النشيد المذكور وفضلوا الجلوس ولم يقفوا، حيث قالت إحدى الطالبات الإسرائيليات لموقع القناة 7: "ما فعله الطلاب العرب هو عمل سيئ وشائن، فهؤلاء طلاب في إسرائيل حتى اذا كانوا لا يتماثلون مع مبادئها كان عليهم أن يقفوا ويحترمون نشيد إسرائيل لأنهم يسكنون بها".

وبحسب الموقع، عقب جامعة حيفا قائلةً إن الجامعة تختتم دائمًا كل حفل بالنشيد القومي الإسرائيليّ وهي تفخر بذلك، وتابعت، "نأسف أن هناك من يختار عدم احترام ذلك لكننا سنواصل وضع النشيد في جميع فعاليات اختتام الألقاب الجامعية".

وكتب عضو الكنيست "بتسلئيل سموترتش" رئيس حزب "هتسوينوت هدتيت" عبر حسابه على منصة تويتر: "هذا العمل ليس أمرًا هامشيًا، إنما هو أمرٌ خطير الأمر الوقح أن حالة الازدراء من قبل المواطنين العرب في إسرائيل وصلت إلى درجاتٍ قياسية تحولت خلالها إلى تهديد وتشكيل خطورة على الأمن الشخصي للجميع ولا يمكن تناول الطعام من يد إسرائيل ثم البصق عليها، لا يمكنكم التماهي مع إسرائيل ومع النشيد الرسمي إذن لا تتعلموا على حسابها، اذهبوا للتعلم في غزة".

وقال عضو الكنيست "إيتمار بن غفير" رئيس حزب "عوتسماة يهوديت": "الاستهتار الواضح من قبل هؤلاء الطلاب هو طعن في ظهر إسرائيل، وتصريح بعدم الولاء لهاـ من يكون مع الدولة يستحق الحصول على المساواة في الحقوق، ومن ضد إسرائيل يجب أن لا يكون هنا وأن لا يحصل على امتيازات، إنه يتصرف مثل شخص طفيلي".

ووفقًا لموقع القناة 7 العبرية، قال "متان فلج" رئيس منظمة "ام ترتسو": "هكذا يبدو الوجه القبيح للطابور الخامس، يُقبلون للتعلم بشروط سهلة دون التزام بأي واجب مدني، ثم يستهترون بالنشيد القومي من يرى أن الأمر لا يناسبه فهو مدعو للذهاب إلى بيرزيت، ونطالب بإبعادهم فورًا".     

كما نقل الموقع ما أدلى به "شاي جيك" مدير "بتسلمو": "حان الوقت لتطبيق قانون النكبة أيضًا في المؤسسات الأكاديمية وفق ما يتطلبه القانون، من المؤسف أن الطلاب العرب يختارون البصق في دولة إسرائيل، وبدل احترام الحفلات الرسمية يفعلون العكس وينظمون فعاليات مع أسرى محررين، وفعاليات عن النكبة والكراهية وغيرها".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر