ما هي مطالب سائقي الحافلات في أراضي الـ48 لإنهاء إضرابهم؟

يستمر سائقو الحافلات في أرا


  • الأحد 26 يونيو ,2022
ما هي مطالب سائقي الحافلات في أراضي الـ48 لإنهاء إضرابهم؟
سائقي الحافلات

يستمر سائقو الحافلات في أراضي الـ48 في خطواتهم الاحتجاجية بالإضراب الجزئي عن العمل في المواصلات العامة ونقل الركاب  في عدد من الخطوط،، وذلك للضغط على وزارة المواصلات الإسرائيلية لتلبية مطالبهم بتحسين ظروف عملهم.

وبحسب تامر كرد وهو سائق حافلة وعضو في نقابة سائقي الحافلات، إن السائقين يطالبون برفع المعاشات ورفع سعر ساعة العمل لديهم، كما يطالبون بالاعتراف بمهنتهم كمهنة حكومية بأن يُصبح سائق الحافلة "موظف حكومي".

ويردف في حديث للجرمق أن أهم مطلب من مطالب السائقين هو توفير الحماية لهم في ظل تعرضهم لاعتداءات عنف مختلفة، قائلًا، "منذ مطلع عام 2022 سُجلت 358 حالة عنف واعتداء لفظي وجسدي سواء باستخدام الأدوات الحادة أو الغاز المسيل للدموع".

ويتابع أن هناك تصاعد كبير في الاعتداءات على السائقين في الفترات الأخيرة، مشيرًا إلى أن غالبية السائقين من فلسطينيي48 وبالتالي هم أكثر من يتعرض للاعتداء.

ويُشير إلى أن السائقين يطالبون أيضًا بتوفير أماكن استراحة خاصة بهم في نهاية كل خط حيث يعمل السائق لفترات طويلة ويحتاج لأخذ قسط من الراحة أو للوضوء واستعمال المرحاض.

ويقول للجرمق، "نحن نتحمل مسؤولية الركاب وعلينا أن نبقى متيقظين لفترات طويلة..ولكن في ذات الوقت لا أحد يوفر لنا الراحة أو يهتم لأمرنا".

ويؤكد كرد للجرمق على أن نقابة السائقين تتفاوض مع وزارة المواصلات الإسرائيلية منذ نوفمبر الماضي  في محاولة لإيجاد حلول ولكن وزيرة النقل والمواصلات الإسرائيلية ترفض الجلوس مع السائقين أو الاستجابة لمطالبهم.

ويلفت إلى أن نقابة السائقين ستصعد من خطواتها الاحتجاجية، قائلًا، "محكمة العمل الإسرائيلية في بات يام حكمت لنا بالإضراب الجزئي يوم الجمعة الماضي، ولكن وزارة النقل والمواصلات قدمت طلب للمحكمة العليا الإسرائيلية لإنهاء الإضراب وعدم السماح لنا بمتابعة الخطوات الاحتجاجية، ولكننا قدمنا استئناف على قرار منع الإضراب وحصلنا على الموافقة من المحكمة".

ومن الجدير بذكره أن سائقي الحافلات عطلوا حركة المواصلات العامة صباح اليوم الأحد حتى 9 صباحًا كجزء من خطواتهم الاحتجاجية وإضرابهم الجزئي لتحسين ظروف عملهم.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر