النقب

العشرات يشاركون في عرض افتتاح فيلم "جسر العودة" الذي يروي قصصًا لمهجرين

"جسر العودة"


  • الثلاثاء 21 يونيو ,2022
العشرات يشاركون في عرض افتتاح فيلم "جسر العودة" الذي يروي قصصًا لمهجرين
"جسر العودة"

شارك عشرات الفلسطينيين في قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف بالنقب في حضور العرض الافتتاحي للفيلم الوثائقي "جسر العودة" والذي يتناول قصص أشخاص هجروا من أراضيهم في صفد وبئر السبع.

وأوضحت جمعية كيان النسوية بأراضي48، وهي القائم على العرض أن الفيلم ينقل قصصًا شخصيّة على لسان المهجّرين والمهجرات من الأجيال التي عاشت النكبة، وتابعت، "الفيلم ينقل قصص المهجرين لتلتحم تلك الروايات الخاصة بالهمّ الوطنيّ العام، وليتشابك الجانب الإنسانيّ بالسياسيّ، ويركّز الفيلم على روايات النساء ليُبرز دورهن ورواياتهن ومعاناتهن التي غالبًا ما غُيّبت من السرديّة التاريخيّة، المكتوبة والمحكيّة. ويركّز الفيلم أيضًا على انتقال هذه القصص إلى الأجيال الشابة، التي لم تزل تنبش صفحات التاريخ وثنايا الذاكرة بحثًا عن جذورها، وفي وجدانها يتّضح الأفق نحو العودة المنتظرة".

ولفتت جمعية كيان إلى أنه جرى تنظيم جولة في قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف، وذلك بهدف التعرّف على معالمها وتاريخها وقصص صمود السكان في القرى مسلوبة الاعتراف.

وتابعت، إن فيلم جسر العودة وهو نتاج لمشروع أجيال تتوارث الذاكرة والعهد يربط ما بين الأجيال المختلفة لأبناء وبنات الشعب الفلسطيني، بين الجيل الذي عايش النكبة والتهجير، والأجيال اللاحقة التي حفظت الذاكرة ونشطت من أجل إحيائها وإبقاء شعلتها متّقدة حتى تحقيق العودة، مع التركيز على قصص النساء ودورهن".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر