الأسرى

نادي الأسير: إصابة جديدة بمرض السرطان بين الأسرى وسط مماطلة متعمدة من إدارة السجون الإسرائيلية

الأسير شادي غوادرة 34 عامًا


  • الاثنين 13 يونيو ,2022
نادي الأسير: إصابة جديدة بمرض السرطان بين الأسرى وسط مماطلة متعمدة من إدارة السجون الإسرائيلية
الأسرى

أكد نادي الأسير الفلسطيني على أن الأسير شادي غوادرة 34 عامًا من بلدة بير الباشا بمدينة جنين مصاب بورم في الرئة، محذرًا من تفاقم وضعه الصحي وسط مماطلة مصلحة السجون الإسرائيلية في إجراء الفحوصات اللازمة له.

وقال نادي الأسير في بيان له: "لم تحدد طبيعة الورم حتّى الآن، وبدأ يعاني من تفاقم واضح على وضعه الصحي، يرافق ذلك مماطلة متعمدة من قبل إدارة السجون في إجراء الفحوص الطبية اللازم له".

وتابع، "غوادرة القابع في سجن نفحة أحد الأسرى الجرحى والمرضى في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسّجن مدى الحياة، ويعاني من مشاكل صحية مزمنة، جرّاء إصابة بليغة تعرض لها أثناء اعتقاله حيث أُصيب بسبع رصاصات، وخضع لعدة عمليات جراحية خلالها تم استئصال جزءًا من معدته، وكان يبلغ من العمر في حينه 15 عامًا".

وأضاف، "ما نشهده اليوم من تزايد مستمر وخطير جدًا في أعداد المصابين بالسرطان والأورام بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال، ينذر بما هو أخطر وقد يكون هناك حالات أخرى لم يتم تشخيصها، وتبلغ عدد حالات الأسرى المصابين بأورام وسرطان بدرجات مختلفة 23 أسيرًا".

وقال نادي الأسير: "من خلال متابعتنا لتاريخ غالبية الحالات التي أُصيبت بالسرطان في السنوات القليلة الماضية، ومنها الأسير ناصر أبو حميد وغيره، قد اُحتجزوا لفترات طويلة في سجون الجنوب وتحديدًا النقب، وعسقلان، ونفحة، وهذا الأمر يفتح العديد من التساؤلات حول الأسباب، مع التأكيد على أنّ بنية السجون وانتهاج إدارة سجون الاحتلال لسياسة قتل جديدة بحقّ الأسرى عبر أدوات ممنهجة ليس بالضرورة أن تؤدي إلى القتل المباشر، كسياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء)،  شكّلت السبب الأساسي في استشهاد أسرى في سجون الاحتلال خلال السنوات القليلة الماضية".

وطالب نادي الأسير كافة جهات الاختصاص بإلزام سلطات الاحتلال بتوفير العلاج اللازم له، وبأسرع وقت، وقبل فوات الأوان. 

هذا ويقبع 600 أسير مريض في السجون الإسرائيلية بينهم 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر