معاقو الجيش الإسرائيلي: نتعرض للإهانة في مؤسسات "إسرائيل"


  • الاثنين 21 مارس ,2022
معاقو الجيش الإسرائيلي: نتعرض للإهانة في مؤسسات "إسرائيل"

نشر موقع القناة 13 العبرية تقريرًا صدر عن مكتب مراقب الدولة في "إسرائيل" يحتوي على هجومٍ شديد اللهجة، وانتقادات لاذعة، ضد أعضاء اللجان الطبية في "إسرائيل" الذين يتبعون لقسم التأهيل، والأطباء الذي يعملون في هذه اللجان؛ بسبب معاملتهم السيئة للجنود الإسرائيليين ذوي الإعاقات، والذين أصيبوا بها خلال خدمتهم في الجيش الإسرائيلي في مختلف الجبهات.

والحديث يدور في التقرير الذي نشره موقع القناة 13 العبرية وترجمه موقع الجرمق الإخباري عن الجنود الإسرائيليين من أصحاب الإعاقة بدرجات مختلفة على المستوى الجسدي وكذلك النفسي.

ويوضح موقع القناة 13 أن الجنود الإسرائيليين الذين تسببت خدمتهم في الجيش بإعاقة نفسية أو جسدية يشكون من سوء معاملة أعضاء اللجان الطبية التي يدعون إليها، بهدف تشخيص درجة إصابتهم والحصول بالتالي على تعويضات ملائمة.

ويتابع موقع القناة أن الجنود الإسرائيليين المعاقين صرحوا بأن أعضاء هذه اللجان لا يثقون بهم، وينتابهم هذا الشعور خلال الجلسات واللقاءات معهم، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بهم واللامبالاة تجاههم.

وفي إطار متابعة مكتب مراقب الدولة الإسرائيلية لهذه القضية التي تطرق إليها في السابق فقد أجرى استطلاعًا بين هؤلاء الجنود، حيث تبين من خلاله أن 73% من الجنود الإسرائيليين ذوي الإعاقة أعربوا عن استيائهم الكبير، من المعاملة التي تلقوها في اللجان الطبية، ومن طريقة أدائها ومتابعتها لملفاتهم، ومن عدم اكتراث وعدم ثقة بهم.

ويذكر الجنود وفق موقع القناة أنهم تلقوا معاملة مهينة في هذه اللجان، ويضيف أن الجنود الإسرائيليين الذين أصيبوا بأمراض نفسية عانوا من سوء معاملة بدرجة أكبر من الجنود الذين أصيبوا بإعاقة جسدية.

واشتكى هؤلاء الجنود من عدم كفاءة الأطباء المكلفين بمتابعة ملفاتهم الطبية، وعدم التدقيق على تفاصيل هذه الملفات، بالإضافة إلى شرح غير مهني يقدم إليهم، ومن عدم التنظيم في إدارة ملفاتهم الطبية.

وأشار مكتب مراقب الدولة الإسرائيلية وفق موقع القناة 13 العبرية إلى وجود خلل كبير في إجراءات متابعة ملفات هؤلاء الجنود أصحاب الإعاقة، وعدم معالجتها بشكل كامل، وعدم انضباطها خلال المدة الزمنية المطلوبة لمعالجتها وتسليم ملفاتهم للمصادقة عليها، ووقت الانتظار الطويل، بالإضافة إلى سوء تنظيمها وعدم وجود برنامج متابعة، وعدم تشخيص مشاكل الجنود ذوي الإعاقة، والذي يؤدي إلى عدم تحديد نسبة العجز لدى هؤلاء الجنود ما يعيق ويمنع حصولهم على التعويضات الملائمة، والذي يخلق تذمرًا كبيرًا لديهم.

ويتابع تقرير مراقب الدولة أن الإصلاحات التي طالب بها لحل مشكلة اللجان الطبية التابعة لقسم التأهيل التي يجب أن تتابع قضايا الجنود الإسرائيليين ذوي الإعاقة لم تنفذ، ولذا فهذه اللجان بمبناها الحالي والنقص في الوظائف التي تحتاجها لا تلائم احتياجات الجنود ذوي الإعاقة.

ولفت التقرير الذي ترجمه موقع الجرمق إلى أن مطلب مراقب الدولة قبل سنوات طويلة بشركة تمريض تُخصص لهؤلاء الجنود لم تتحقق، كما لم يصادق على مسألة وجود مرافقين للجنود أصحاب الإعاقة ولذا فإن هؤلاء الجنود باتوا يشعرون بإهمالٍ كبير من الدولة ومؤسساتها.

ويؤكد موقع القناة 13 على أن عدد الجنود الإسرائيليين الذين يصابون بإعاقة جسدية او نفسية خلال خدمتهم في الجيش الإسرائيلي ازداد كثيرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث هاجم رئيس مكتب مراقب الدولة الجهات المسؤولة بسبب هذا الإهمال اللاحق بالجنود الإسرائيليين ذوي الإعاقة.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر