مخططات لتوسيع أبنية البؤرة الاستيطانية في شفاعمرو..والبلدية للجرمق: لا علم لنا بـ أي جلسة ستعقد بجانب القبر


  • الأحد 6 فبراير ,2022
مخططات لتوسيع أبنية البؤرة الاستيطانية في شفاعمرو..والبلدية للجرمق: لا علم لنا بـ أي جلسة ستعقد بجانب القبر

قال عضو اللجنة الشعبية في شفاعمرو مراد حداد إن الجماعة الاستيطانية القائمة على "ترميم" ما يسمى قبر الحاخام يهودا بن بابا في المدينة قد أعلنت عن جلسة غدًا ستضم مقاولين ومهندسين لبحث إمكانية إضافة أبنية جديدة بجانب القبر.

وأشار حداد في حديثٍ للجرمق إلى أن المنطقة بجانب القبر تضم عدد من الأبنية غير المرخصة بالأساس، والتي صدر عليها أوامر هدم لكن بلدية شفاعمرو واللجنة التنظيم والبناء المحلية لم تنفذ أمر الهدم على الرغم من صدوره منذ حوالي 8 أشهر.

وتابع حداد أن بنايتين وكل بناية تحتوي على غرفتين إلى ثلاثة غرف متواجدة الآن بجانب القبر، وتقوم الجماعة الاستيطانية كل فترة بإضافة غرفة جديدة، مشيرًا إلى أن البناء الذي سيتم غدًا بحث إمكانية زيادته هو أيضًا غير مرخص كباقي الأبنية.

وأكد حداد للجرمق على أن اللجنة الشعبية في شفاعمرو تعمل منذ أسابيع مع مكتب للمحامين على الانتهاء من الإجراءات القانونية للتوجه للمحكمة الإسرائيلية لطلب تنفيذ أوامر الهدم على المباني غير المرخصة بجانب القبر، متابعًا أنه يجب سلك كل الطرق والتوجه لكافة الجهات ذات العلاقة قبل التوجه للمحكمة.

وقال حداد إنه أرسل عدة رسائل قبل حوالي أكثر من شهر لبلدية شفاعمرو ولمراقبة الدولة وللجنة التنظيم والبناء المحلية ولـ لجنة التنظيم اللوائية لتذكيرهم بأمر الهدم، لكن لم يأته أي رد منذ ذلك الحين حتى الآن، مشيرًا إلى أنه دعا مجموعات من النشطاء والصحفيين غدًا للتواجد في المنطقة بجانب الأبنية كي يتم فضح المخطط الذي تعمل جماعة "يهودا بن بابا" عليه في المكان.

ومن جانبه، قال رئيس بلدية شفاعمرو عرسان ياسين للجرمق إنه لا يعلم بوجود أي جلسة بجانب القبر غدًا، مشيرًا إلى أنه يرفض هدم أي بناء في شفاعمرو طالما أن الأبنية غير واقعة على شارع عام أو على مساحة خضراء.

وتابع للجرمق أن المنطقة تحتوي على عدد كبير من الأبنية والعمارات غير المرخصة، ولكنه تم تنظيم حوالي 20 آلف دونم حيث أصبح إمكانية للبناء على مساحة 20 ألف دونم في شفاعمرو مجددًا بحسب الخطة الشاملة الجديدة.

وأكد ياسين على أن تنفيذ أوامر الهدم يتم في حالة واحدة إن كانت المباني مقامة على مساحات مخصصة لبناء مصالح ومنافع عامة للسكان.

ومن الجدير بذكره أن قضية قبر "يهودا بن بابا" تشهد بين الفترة والأخرى تطورات جديدة، متمثلة بإضافة أبنية بين الحين والآخر، كما أن آخر التطورات بقضية القبر كانت هي مصادرة أرض تعود لفلسطيني بجانب القبر، حيث أن اللجنة اللوائية قبل حوالي 3 أشهر صادرت 30% أي الحد الأعلى المسموح به للمصادرة من أحد الأشخاص الذي تقع أرضه بجانب القبر بحيث أن هذه المساحة تستطيع اللجان مصادرتها من عدة أراضي لذات الشخص.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر