بالفيديو| دراما في الكنيست..الجميع ضد الجميع


  • الأربعاء 5 يناير ,2022
بالفيديو| دراما في الكنيست..الجميع ضد الجميع

شهدت قاعة الكنيست الإسرائيلي في الساعات الماضية أجواءً صاخبة بعد طرح قانون "ربط البيوت العربية بالكهرباء" للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة حيث مرّ القانون بعد أن شهد جدلًا كبيرًا بين مختلف الكتل في الكنيست سواء بين الأحزاب الإسرائيلية وحتى داخل الأحزاب العربية الفلسطينية.

وشهد الكنيست انقسامًا في التصويت بين الأحزاب العربية الفلسطينية، حيث صوت نواب القائمة العربية للتغيير والتجمع مع القانون، في حين امتنع نواب الحزب الشيوعية والجبهة عن التصويت على القانون، في حين صوّت نواب القائمة الموحدة لصالح القانون الذي طرحه عضو الكنيست عن الموحدة وليد طه.

وأكدت العربية للتغيير على أن نوابها صوتوا مع القانون استمرارًا لتصويتهما عليه في القراءتين التمهيدية والأولى وذلك على الرغم من الثغرات الموجودة في القانون، وعلى الرغم من كافة التحفظات التي قدمها نواب العربية للتغيير حول شروط تطبيق القانون.

أما عن نواب الحزب الشيوعي والجبهة فقد امتنعوا عن التصويت حيث قال بيان الحزب إن قرار عدم التصويت نابع عن عدم معارضة استفادة قلة من البيوت من القانون، وفي ذات الوقت عدم تأييده بشروطه، التي تحرم عشرات آلاف البيوت من حقهم الأساسي في الكهرباء.

وفي المقابل، فقد أيد القانون نواب القائمة الموحدة، حيث قال وليد طه الذي طرح مشروع القانون إن القانون سيساهم بربط منازل الفلسطينيين بالكهرباء، وسيساهم أيضًا في تسريع ترخيص هذه المنازل وإنقاذها من شبح الهدم والغرامات الباهظة، كما سيساهم في تسريع تخطيط الأحياء في البلدات الفلسطينية في أراضي الـ48.

ولم يقف الإنقسام بالمواقف عند "الأحزاب العربية" في الكنيست الإسرائيلي فقط، وإنما شهدت الأحزاب الإسرائيلية انقسامات فيما بينها، حيث هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت أحزاب المعارضة التي تركت الجلسة احتجاجًا على قانون الكهرباء.

وقال نواب من أحزاب المعارضة الإسرائيلية في فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، "نفتالي، اذهب، أنت طفل، لست ديمقراطيًا ولا أخلاقيًا ولا صالحًا لرئاسة الوزراء، لا نريدك، لا نصدقك، لا نثق بك".

وهاجم أعضاء المعارضة وليد طرح أثناء طرحه للقانون، حيث قالوا، "لماذا تتحدث العربية في البرلمان الإسرائيلي، عليك أن تتحدث العبرية حتى نفهم القانون".

وفي السياق ذاته، هاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية وقال، "حكومة بينيت-عباس صادقت على قانون ربط عشرات آلاف البيوت العربية غير المرخصة بالكهرباء يوم أسود للصهيونية والديمقراطية في إسرائيل".

وهاجم يوسي دغان من المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء حيث قال لرئيس الحكومة بينيت، "نصف مليون مستوطن في يهودا والسامرة لن يهربوا من عينيك - غدًا هم أمام مكتبك..هذه مكافأة للإرهاب والانحراف".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر