استطلاع.. %94 من الفلسطينيين في أراضي48 يتعرضون للعنصرية


  • الخميس 23 ديسمبر ,2021
استطلاع.. %94 من الفلسطينيين في أراضي48 يتعرضون للعنصرية

أفاد تقرير لـ"المركز لضحايا العنصرية" أن 94% من الفلسطينيين في أراضي48 يتعرضون لتنميط عنصري، وذلك وفقًا لنتائج استطلاع حول التمييز العنصري والتنميط ضد المجتمع الفلسطيني في أراضي48 في الأماكن العامة.

وأشار استطلاع المركز إلى أن 79% من العينة التي شارك فيها 700 فلسطيني بأراضي48 يشعورون بالخوف نتيجة حالات الإذلال والمس بالكرامة.

وأوضحت مديرة المركز سماح درويش أنه جرى إجراء الاستطلاع بهدف فحص مدى ظاهرة التنميط والتصنيف العنصري في أراضي48.

وأجرى المركز الاستطلاع في أماكن الحيز العام المشتركة بين الفلسطينيين واليهود وبدأ بالمطار، حيث أجاب 41% من العينة بأنهم تعرضوا للمذلة والتنميط العنصري في المطار.

وفي الجامعات الإسرائيلية، أجاب 26% من المستطلعين بأنهم يتعرضون لمشكلات داخل الحرم الجامعي، فهناك رجال أمن يقومون بتفتيش الطلاب بطريقة عنصرية.

وقال 11% من المستطلعين في أماكن العمل إنه يجري تصنيفهم وفقًا لمعايير عنصرية تتعلق العرق، وأشاروا إلى أن هناك تصنيفًا عرقيًا عند القبول للعمل، والمكان الرابع في الحيز العام كان المراكز التجارية، وقال 8 في المائة إن هناك تنميطًا عند دخول المراكز التجارية من نقاط التفتيش ورجال الأمن.

وأشارت درويش إلى أن التنميط والتصنيف العرقي يتم بناء على الشكل الخارجي، ولون البشرة، وعلى اللغة، والانتماء العرقي، أو القومي، أو الديني، ومن دون أن يكون هناك معلومات تضع الأشخاص في خانة الاشتباه، وتابعت، "هذا غير قانوني لأنه يتم تطبيقه بشكل انتقائي يتناقض مع القانون الأساسي، ومع قوانين حقوق الإنسان، ويتناقض أيضا مع قانون التمييز العنصري".

وأضافت، "خلال العام الأخير، تلقينا اتصالات من نساء محجبات جرى التمييز ضدهن في الأماكن العامة والحيز العام المشترك، ويعمل المركز على ثلاثة محاور أساسية، الأول هو الخط الساخن الذي يستقبل المكالمات من أشخاص نوفر لهم المعلومات، والمساندة القانونية والنفسية، والثاني المحاضرات والورش لرفع سويّة وعي الجمهور بقضايا التمييز العنصري والتصنيف العرقي".

وقالت: "المحور الثالث هو تغيير سياسات العنصرية، والضغط على متخذي القرار في الكنيست الإسرائيلي بهدف مكافحة العنصرية، والعمل على تغيير السياسات العنصرية، والضغط على الحكومة لتغيير القوانين العنصرية".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر