بعد التنكيل بهم..نيابة "إسرائيل" تقدم لوائح اتهام بحق أسرى نفق الحرية


  • الأحد 3 أكتوبر ,2021
  • 508 مشاهدة
بعد التنكيل بهم..نيابة "إسرائيل" تقدم لوائح اتهام بحق أسرى نفق الحرية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيانٍ لها أن النيابة العامة الإسرائيلية قدمت لوائح اتهام منفصلة ضد الأسرى الستة المعاد اعتقالهم وخمسة أسرى أخرين تم اعتقالهم في على خلفية مساعدة أسرى نفق الحرية.

وأوضحت الهيئة في بيانٍ لها أن لوائح الاتهام المنفصلة بحق الأسرى الـ11 تضمنت 20 بندًا حيث تم توجيه تهمة الهروب لأسرى نفق الحرية وهم: محمود عارضة، ومحمد عارضة، وأيهم كممجي، ومناضل نفيعات، ويعقوب قادري، وزكريا زبيدي.

وأضافت الهيئة أن النيابة الإسرائيلية وجهت تهمًا بالتستر والمساعدة على الهروب لخمسة أسرى اعتقلتهم على خلفية قضية نفق الحرية وهم: محمود أبو شريم، وقصي مرعي، وعلي أبو بكر، ومحمود أبو بكر، وإياد جرادات.  

ولفتت الهيئة أنه من خلال لوائح الاتهام المقدمة بحق الأسرى تم إسقاط جميع التهم الأمنية التي قُدمت في البداية بحق هؤلاء الأسرى من قبل المخابرات والشرطة الإسرائيلية.

كما طالبت النيابة العامة الإسرائيلية تمديد اعتقال الأسرى الـ11 حتى الانتهاء من الإجراءات القانونية على ذمة هذه القضية بحسب الهيئة.

وقالت المحامية حنان الخطيب الموكلة للدفاع عن الأسير يعقوب قادري إن النيابة الإسرائيلية طلبت تمديد اعتقال الأسرى الـ11، في حين طلب طاقم الدفاع تأجيل الجلسة لمدة 21 يومًا كي يتسنى للمحامين تصوير ملفات القضية ودراستها ووضع خط دفاع للجلسة القادمة.

ولفتت الخطيب في حديثٍ للجرمق أن طاقم الدفاع طالب إحضار الأسرى لحضور جلسة المحكمة بشكل شخصي وليس عبر تطبيق "زوم"، كما طالب المحامون أن يتم السماح للأسرى بإجراء اتصالات مع أهاليهم خاصة في ظل منع الزيارات عنهم.

وأضافت خطيب حول الأسير المعاد اعتقاله يعقوب قادري أن مصلحة السجون فرضت عليه عقوبات تأديبية، وأجرت له محاكمة داخلية تم الحكم عليه بالعزل الإنفرادي في الزنازين لمدة 14 يومًا، بالإضافة لمنع "الكنتينا" ومنع زيارة الأهل لمدة 6 شهور.

وأوضحت خطيب في حديثها مع الجرمق أن إدارة مصلحة السجون وضعت الأسير قادري في زنازين لا تحتوي على أدنى مقومات الحياة الإنسانية، وقدمت له ملابس غير ملائمة على حجمه بالإضافة إلى تقديم طعام غير جيد وحبسه مع السجناء الجنائيين.

كما قال المحامي رائد محاميد الموكل للدفاع عن الأسير محمود شريم إن النيابة الإسرائيلية قدمت لائحة اتهام بحق الأسير شريم وتتضمن اللائحة اتهامات بمساعدة الأسرى الستة في حفر النفق ومراقبة السجانين وضمان عدم دخولهم لغرفة الاسرى في سجن جلبوع.

وتابع محاميد في حديثٍ للجرمق أنه يتحضر مع المحامين لدراسة ملفات الأسرى خلال الأسبوعين القادمين، لافتًا إلى أن الأسير محمود شريم أُطلق سراحه في أيلول الماضي ولذلك سيتم متابعة ملفه الحالي فقط وهو ملف نفق الحرية.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر