المتابعة تدعو لشد الرحال للأقصى وصد الاقتحامات


  • الأحد 19 سبتمبر ,2021
المتابعة تدعو لشد الرحال للأقصى وصد الاقتحامات

دعت لجنة المتابعة للجماهير العربية إلى شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك للتصدي لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية ومستوطنيه المتمثلة باقتحام باحات المسجد وأداء طقوس دينية يهودية داخله بحماية من شرطة الاحتلال.

وأضافت لجنة المتابعة في بيانٍ لها أن هذه الاقتحامات المتتالية للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال تأتي بالتوازي مع التضييق على المسلمين ورواد المسجد الأقصى المبارك ومناصريه بإبعادهم قسرًا عنه عبر الأوامر الاحتلالية الصادرة عن أذرع الاحتلال المختلفة في مدينة القدس.

 وتابعت اللجنة في بيانها أن القدس تتعرض لسلسة من التضييقات والممارسات البغيضة التي تتمثل بهدم البيوت والتضييق على أهلها بهدف ترحيلهم وتهجيرهم وتفريغ الحامية الأولى للمسجد الأقصى المبارك من أهلها.

 وأشارت لجنة المتابعة العليا إلى أن الممارسات الاحتلالية في المسجد الاقصى المبارك التي تهدف لتغيير الوضع القائم فيه تعتبر انتهاكًا للاتفاقات والالتزامات الدولية المعترف بها في القدس، مؤكدة على أن إقامة طقوس دينية يهودية فيه انتهاك لحرمة المسجد الدينية كونه مسجدًا إسلاميًا مباركًا للمسلمين فقط وأحد معالم الهوية الوطنية الفلسطينية لمدينة القدس.

ولفتت اللجنة إلى أن أداء الاقتحامات المستمرة انتهاكًا إسرائيليًا للرعاية الدينية المعهودة للملكة الأردنية الهاشمية على المسجد الأقصى المبارك ومقدسات القدس عمومًا.

وحذرت لجنة المتابعة العليا من الممارسات الاحتلالية وانتهاكات القوات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، وحملت "إسرائيل" كامل المسؤولية عنها.

ودعت أهالي الـ48 والقدس لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك وبالذات خلال الأعياد اليهودية التي تكثر فيها هذه الممارسات الاحتلالية.

كما وجهت دعوة للمملكة الأردنية الهاشمية صاحبة الرعاية على الأقصى بممارسة حقها الشرعي والطبيعي بحمايته من هذه الاعتداءات والانتهاكات.

ودعت اللجنة جامعة الدولة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى إسماع صوتها في الدفاع عن أولى القبلتين كما وجهت دعوة لدول العالم والمؤسسات الدولية والمجتمع المدني وحركات التضامن مع الشعب الفلسطيني لردع الاحتلال عن انتهاك الوضع القائم في الأقصى والإخلال بالالتزامات الدولية في هذا الشأن.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر