مصادر عبرية: الجميع كان يعلم بالنفق إلا السلطات الإسرائيلية


  • الثلاثاء 14 سبتمبر ,2021
مصادر عبرية: الجميع كان يعلم بالنفق إلا السلطات الإسرائيلية

كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن أسرى في أقسام سجن جلبوع كانوا على علم بالنفق الذي تحرر منه الاسرى الستة في السادس من أيلول، وأن كثير من الأسرى كانوا يعلمون بأمر الحفر لمدة ستة أشهر لكن إدارة مصلحة السجون فشلت في كشفه خلال هذه الفترة.

وأفادت الصحيفة أن الأسرى في قسم 2 كانوا يعلمون مثلًا بالنفق الذي يتم حفره في قسم 5 الذي خرج منه الأسرى الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن هذا يُشير إلى إخفاق المخابرات الإسرائيلية باختراق صفوف الأسرى.

وكشفت صحيفة هآرتس هذه المعلومات والتفاصيل صباح اليوم الثلاثاء عبر تقرير أثار جدلًا واسعًا في إسرائيل تحت عنوان "الجميع كان يعرف بالنفق إلا مصلحة السجون".

وجاء في تقرير هآرتس أن زكريا الزبيدي وهو عضو في حركة فتح انضم للأسرى الخمسة وهم من الجهاد الإسلامي قبل ساعات قليلة فقط من عملية الهروب، مضيفة أنه وبحسب تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإن انضمام زكريا جاء بهدف مساعدة الأسرى بموجب علاقاته الواسعة للوصول إلى جنين والتحصن فيها.

ولفتت الصحيفة إلى أن تقديرات إسرائيلية تُشير إلى وصول أحد الأسيرين الذين لم تتمكن القوات الإسرائيلية من القبض عليهما  وهو على الأرجح مناضل انفيعات أو شخص يشبهه قد وصل إلى جنين عبر الفتحات بين الضفة الغربية وأراضي الـ48، فيما لا يزال الأسير الآخر أيهم كممجي في أراضي الـ48 بحسب هآرتس.

فيما نقلت القناة 12 العبرية عن مصدر في الشرطة الإسرائيلية أن هناك انقسامًا واختلافًا في الآراء ووجهات النظر حول كيفية الاستمرار في عملية البحث عن الأسيرين انفيعات وكممجي، مشيرة إلى أن أوساطًا في الشرطة الإسرائيلية يصفون عملية البحث الجارية بالمتعثرة.

ويُشار إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أربعة أسرى من الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع ومددت اعتقالهم ومنعتهم من لقاء المحامي وذلك بالتزامن مع عملية البحث المستمرة عن الأسيرين المحررين مناضل انفيعات وأيهم كممجي.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر