عباس وغانتس يجتمعان في رام الله مدة ساعتين ونصف


  • الاثنين 30 أغسطس ,2021
عباس وغانتس يجتمعان في رام الله مدة ساعتين ونصف

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى أمس الأحد مع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في رام الله، ليكون بذلك اللقاء السياسي العلني الأول على هذا المستوى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ ١١ عامًا.

وقال الشيخ عبر حسابه في تويتر أن اللقاء بحث العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية من كل جوانبها، دون التطرق إلى التفاصيل، فيما قال غانتس في تغريدة له على حسابه في تويتر إن اللقاء بحث القضايا الأمنية والسياسية والمدنية والاقتصادية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن غانتس بحث مع عباس إعادة تشكيل الواقع الأمني والمدني والاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقًا لبيان وزارة الأمن الإسرائيلية فإن اللقاء عقد بمشاركة منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة غسان عليان وبحضور كل من وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

وقال "يوئاف زيتون" محلل صحيفة يديعوت أحرنوت إن "الجانبين اتفقا على عدم نشر أي صورة من اللقاء"، مضيفًا "اللقاء الذي استمر حوالي ساعتين ونصف شهد جلسة منفردة بين الرئيس الفلسطيني وغانتس لمدة 40 دقيقة".

وعلّق المحلل العسكري الإسرائيلي "تال ليف رام" في صحيفة معاريف العبرية أن "إسرائيل" ترغب بتقوية السلطة الفلسطينية وإضعاف حركة حماس، مضيفًا، "الرغبة يجب أن تتزامن مع إظهار القوة في التعامل مع حركة حماس بقطاع غزة".

وفي ذات السياق قال وزير الإعلام الإسرائيلي يوعز هندل للقناة 11 الإسرائيلية إن اللقاء لم يتطرق للقضايا السياسية، وإنما ناقش قدرة السلطة على الحكم والسيطرة الأمنية والتنسيق الأمني، مضيفًا، "من مصلحتنا عدم انهيار السلطة ودعمها اقتصاديًا لإضعاف حركة حماس".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر