العكاوي مصطفى.. أصابوه قنصًا ثم استئصلوا كليته وحققوا معه وهو مُصاب


  • السبت 12 يونيو ,2021
العكاوي مصطفى.. أصابوه قنصًا ثم استئصلوا كليته وحققوا معه وهو مُصاب

"رأيته 3 مرات في المستشفى لمدة عشر دقائق فقط..دمروا ولادنا" بصوتٍ يشوبه الألم من طول الانتظار وصعوبة الحالة وصفت والدة المعتقل المصاب مصطفى المصري 26 عامًا من مدينة عكا ألمها على اعتقال ابنها الشاب بعد إصابته في 13 من أيار الماضي واعتقاله في ذات اليوم.

تقول نجود سويدان من عكا لـ الجرمق، "في 13/5 تصاوب مصطفى وتم نقله للمستشفى، ولم يسمحوا لي برؤيته، واستطاع المحامي أخذ إذن لأرى ابني في غرفة العلاج المكثف بعد أكثر من 3 أيام..لكنه كان نائمًا فلم أستطع الحديث معه".

وتتابع نجود، "أجروا له العملية دون علمنا في البداية..وأزالوا كليته، وعندما رأيته للمرة الأولى كان مقيدًا في السرير".

وتضيف، "بعد أسبوع من جلوسه في غرفة العلاج المكثف أخرجوه للغرفة ولكن لم يخبروني أنه خرج واستيقظ، ولم يقبلوا أن أراه في البداية".

وتتابع، "سمحوا لي بعد ذلك برؤيته لمدة عشرة دقائق فقط..لكن بحضور عنصر من اليمّار، وكان قد استيقظ هذه المرة واستطعت رؤيته جيدًا والحديث معه".

تقول نجود، "ظلّ مصطفى في المستشفى قرابة 20 يومًا، وقبل خروجه بيوم كان يشعر بالتعب لكنّ السلطات حولته لتحقيق المخابرات".

وتلفت سويدان للجرمق أنهم بدأوا بالتحقيق معه ومنذ ذلك اليوم لم تره، تقول نجود، "ربطوه أثناء التحقيق في كرسي لمدة 3 أيام ولم يتكلم معه أحد..ولم يقتربوا منه فقط مقيّد".

وحول رؤية مصطفى في المحكمة فقط يقول صديقه حسن نداف من عكا لـ الجرمق، "تواجدتُ في المحكمة يوم الأحد واستطعنا فقط رؤية مصطفى من بعيد والتلويح له وإلقاء السلام لدقائق فقط ثم أخرجونا خارج قاعة المحكمة".

ويتابع، "كانوا قد أخبرونا أن مصطفى حالته الصحية صعبة جدًا لكن عندما رأيناه قلنا "الحمدلله مصطفى واقف على رجليه" واطمئنت قلوبنا عليه".

وعن الوضع القانوني لمصطفى يقول المحامي عمر خمايسة لـ الجرمق، "ملف الشاب مصطفى المصري ملف سرّي وعليه منع نشر..فلا أستطيع الحديث عنه".

ويتابع عن حالته الصحية، "أزالوا لمصطفى إحدى كليتيه بعدما أصيب في البطن في بداية الهبة الجماهيرية".

ويقول خمايسة، "عند دخوله المستشفى استطعنا زيارته وتقديم الاستشارة القانونية له، وبعد خروجه من المستشفى تم تحويله لتحقيق المخابرات".

أما عن إصابة الشاب مصطفى المصري ليلة الاحتجاجات يقول صديقه حسن نداف لـ الجرمق، "مصطفى تمت إصابته أثناء الاحتجاجات التي خرجت في عكا بعد استهدافه من قبل قناصة من القوات الخاصة واليسام التي اعتلت أسطح المنازل تلك الليلة، بعد اشتداد الاحتجاجات بين الأهالي في عكا والقوات الإسرائيلية".

ويتابع، "استطاعت القناصة استهداف 3 شبان وأحدهم مصطفى الذي أصيب في بطنه، أما الشابين الآخرين فإصابتهم في القدم".

ويقول نداف عن الاحتجاجات في مدينة عكا ليلة إصابة مصطفى، "خرج أهالي عكا أطفال وكبار للاحتجاجات والتضامن مع الشيخ جراح وغزة..ورفعنا الأعلام الفلسطينية، فما كان من القوات إلا أن بدأت بالتصعيد إذ جلبت 3 إلى 4 حافلات انقل القوات من اليسام لعكا وبدات حملة من الهجوم على منازل الفلسطينيين في عكا".

ويؤكد نداف للجرمق، "منذ تلك الليلة عكا تعاني من اقتحامات مستمرة واعتقالات، فحوالي 100 شاب تم اعتقالهم حتى الآن".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر