صحيفة أمريكية: إسرائيل لم تعتبر أن الهجوم على القنصلية الإيرانية مستفزا


  • الخميس 18 أبريل ,2024
صحيفة أمريكية: إسرائيل لم تعتبر أن الهجوم على القنصلية الإيرانية مستفزا
توضيحية

قال مسؤولون إسرائيليون في تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الخميس، إنهم، "لم يعتبروا أن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق وأدى لمقتل 7 من قادة الحرس الثوري الإيراني بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي، مطلع الشهر الجاري، يشكل استفزازا لإيران، ولم يخطروا واشنطن بهذا الهجوم سوى قبل شنّه مباشرة".

وبحسب الصحيفة، فإن، "الإخطار القصير فاجأ الموظفين الأميركيين، الذين سارعوا إلى إبلاغ مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان ومسؤولين آخرين، رأوا أنه ستكون عواقب وخيمة للهجوم الإسرائيلي. وفي الوقت نفسه أعربوا علنا عن دعمهم لإسرائيل، لكنهم عبروا سرًا عن غضبهم من أنها ستتخذ مثل هذا الإجراء العدواني ضد إيران دون استشارة واشنطن".

وقال المسؤولون الأميركيون الذين شاركوا في مناقشات رفيعة المستوى بعد الهجوم، إن الإسرائيليين اعتقدوا أن إيران لن ترد بقوة، وفق ما نقلت عنهم الصحيفة.

وفي البداية، توقعت أجهزة الجيش والاستخبارات الإسرائيلية أن يكون رد إيران بإطلاق ما لا يزيد عن 10 صواريخ أرض-أرض على إسرائيل، وهو الهجوم الذي أطلق عليه اسم "أوراق الشجر المتأخرة". وبحلول منتصف الأسبوع الماضي، أدرك الإسرائيليون أن إيران سترد بقوة أكبر بكثير وزادوا تقديراتهم إلى ما بين 60 إلى 70 صاروخًا أرض-أرض. وحتى هذا تبين أنه تقدير منخفض للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولون الأميركيون وجدوا أنفسهم في موقف غريب وغير مريح: فقد ظلوا في حالة من عدم اليقين بشأن إجراء مهم اتخذته حليف وثيق، إسرائيل، حتى عندما أبلغت إيران، الخصم القديم، عن نواياها مقدما. لقد أمضت الولايات المتحدة وحلفاؤها أسابيع منخرطين في دبلوماسية مكثفة، في محاولة لإخماد الهجوم الإيراني المضاد المتوقع أولاً، ومطالبة إسرائيل برد لا يقود لتصعيد واسع.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر