تحريض إسرائيلي ضد محاضرة فلسطينية في جامعة تل أبيب بسبب تأبين وليد دقة

وليد دقة


  • الأربعاء 10 أبريل ,2024
تحريض إسرائيلي ضد محاضرة فلسطينية في جامعة تل أبيب بسبب تأبين وليد دقة
وليد دقة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الشرطة الإسرائيلية تعتزم فتح تحقيق ضد مطر بزعم دعم الإرهاب بسبب نشر منشور عبر صفحتها على فيسبوك تأبن فيه ولي دقة.

استنكرت جفرا والتجمّع الطلابي التحريض الذي تتعرض له عنات مطر وهي محاضرة في جامعة تل أبيب، بعد تأبينها للأسير الشهيد وليد دقة.

وقالت جفرا في بيان أصدرته: "ندين التحريض الدموي الذي تقوده أقطاب اليمين الفاشي ضد المحاضرة مطر، بعد أن نشرت تأبينا للشهيد دقة وقدمت تعازيها للعائلة بسبب هذا الفقدان الأليم والقاسي الذي سببه الإهمال الطبي والسياسات الانتقامية التي انتهجتها سلطات السجون والتي استمرت طوال سنوات اعتقاله التي طالت أكثر من 38 عامًا".

وتابع البيان، "تشكل حالة استثنائية بمواقفها التقدمية الصلبة ضد الاحتلال والقمع والظلم ومع حقوق الشعب الفلسطيني، وكانت شريكة لنا على الدوام ومنذ عقود طويلة في كل النضالات الطلابية المختلفة في الجامعة وخارجها".

وأضاف، "هذه الملاحقة ليست إلا واحدة من السياسات الانتقامية تجاهها وتجاه كل صوت حرّ يناهض الحرب والاحتلال ويحمل مواقف إنسانية وأخلاقية في مجتمع دموي يجمع على الحرب والقتل والانتقام حتى من أسير يعاني من المرض، وبعد قتله بالإهمال الطبي، يمنعون تشييعه وإكرامه بالدفن بواحدة من أكبر الجرائم الإنسانية التي يعرفها التاريخ الحديث".

وأردف، "مواقف مطر هي مدعاة للفخر والاعتزاز التي تحمل قيّم الحرية والعدالة والتحرر، كما نعزي أنفسنا وعموم الحركة الوطنية والأسيرة بفقدان الأسير والكاتب الشهيد وليد دقة، الذي ضحى بسنين عمره خلف القضبان منذ أكثر من 38 عامًا عانى فيها من العزل والأهمال الطبي والتعذيب والملاحقة. وله إسهامات أدبية عديدة تشكل مرجعية لأدب السجون والحركة الوطنية والأسيرة الفلسطينية".

وفي السياق، طالب وزير التعليم الإسرائيلي "يوآف كيش" عبر رسالة وجهها إلى رئيس جامعة تل أبيب، باتخاذ إجراءات ضد المحاضرة مطر.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر