لقاءات أمريكية إسرائيلية في ظل التوترات بين البلدين حول اجتياح رفح


  • الأربعاء 20 مارس ,2024
لقاءات أمريكية إسرائيلية في ظل التوترات بين البلدين حول اجتياح رفح
توضيحية

يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة، في زيارة قصيرة إلى إسرائيل، يلتقي خلالها برئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء الحربي، وفي الوقت نفسه، يغادر وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، ويلتقي بنظيره الأمريكي لويد أوستن في البنتاغون وفق ما ذكر موقع "واينت" الإلكتروني.

وقال الموقع، إن، "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعطى موافقته المبدئية على رحلة وزير الجيش والتي ستكون أول رحلة يقوم بها غالانت إلى الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب - وستتم في ظل التوترات بين الدول حول مسألة دخول رفح. وفي الوقت نفسه، وبناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، سيصل أيضا إلى واشنطن وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ورئيس الجمعية الوطنية تساحي هنغبي للقاء مسؤولين أميركيين".

وأضاف، "من المتوقع أن يناقش ديرمر وهنغبي خطة الجيش الإسرائيلي للعمل في رفح". وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فإن نتنياهو "أوضح أنه عازم على العمل في رفح من أجل القضاء نهائياً على ما تبقى من كتائب حماس، مع توفير الدعم، الحلول الإنسانية للسكان المدنيين" على حد زعمه. وحتى في لجنة الخارجية والأمن، أوضح رئيس الوزراء أنه لا مفر من المدخل الأرضي لرفح. وسيرافق الوفد أيضًا منسق عمليات الحكومة في المناطق غسان عليان.

وجاء قرار إرسال الوفد إلى الولايات المتحدة بعد المحادثة التي جرت قبل بضعة أيام بين نتنياهو وبايدن، وعلى خلفية التوترات الشديدة بين البلدين أيضًا حول قضية رفح - مع استمرار المفاوضات حول صفقة رهائن أخرى.

وقال البيت الأبيض بعد المحادثة بين بايدن ونتنياهو إن الزعيمين "اتفقا على أن يجتمع فريقاهما قريبا لتبادل وجهات النظر ومناقشة الأساليب البديلة التي ستركز على العناصر الرئيسية لحماس وتأمين الحدود بين مصر وغزة دون عملية برية كبيرة في رفح". كما أعلن البيت الأبيض أمس أن اجتماعاً بين مسؤولين إسرائيليين وأميركيين بشأن الخطة الإسرائيلية للدخول إلى رفح براً من المرجح أن يعقد مطلع الأسبوع المقبل.

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى أن بايدن طلب من نتنياهو إرسال فريق رفيع المستوى إلى واشنطن في الأيام المقبلة للاستماع إلى التحفظات الأمريكية بشأن خطط إسرائيل لدخول رفح.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر