مخطط لإنشاء ميناء إسرائيلي في قبرص تحسبًا من قصف حزب الله لميناء حيفا


  • الاثنين 11 مارس ,2024
مخطط لإنشاء ميناء إسرائيلي في قبرص تحسبًا من قصف حزب الله لميناء حيفا
ميناء حيفا

قررت وزارة النقل والمواصلات الإسرائيلية إنشاء ميناء لإسرائيل في "لارنكا بقبرص خلال 60 يومًا، حيث يأتي إنشاء الميناء كرد على سيناريوهات أمنية مختلفة تحسبًا من اتساع الحرب واستهداف حزب الله لميناء حيفا. 

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إن وفدًا من وزارة المواصلات وسلامة الطرق غادر صباح اليوم الإثنين إلى قبرص برئاسة رئيس شركة الموانئ الإسرائيلية وأعضاء هيئة الشحن والموانئ البحرية.

وبحسب الصحيفة فإن الهدف من، "دراسة مسألة إنشاء الميناء هي الرد على سيناريوهات أمنية مختلفة بأمر من الوزير ميري ريغيف، وبحسب تقديرات الوزارة فإن تكلفة الميناء تبلغ مئات الملايين".

وأضافت الصحيفة، "ستقوم إسرائيل بتشغيل ميناء لارنكا وسيتم إسناد قضايا التفتيش الأمني ​​إلى الشركات التابعة الإسرائيلية. وعلم أيضًا أنه خلافًا لما نشرته مختلف المنشورات، فإن الهدف الأساسي من إنشاء الميناء ليس نقل المساعدات إلى غزة، بل ردًا على الوضع الذي يتم فيه إغلاق ميناء حيفا في حالة نشوب حرب مع حزب الله. هذا إعداد وزاري شامل يهدف إلى إعداد دولة إسرائيل لبدء حرب من الشمال. وعلى غرار الاستعدادات لمختلف السيناريوهات، يعد ميناء لارنكا حاجة ملحة لإسرائيل لتجنب الوضع الذي يتم فيه قطعه تجاريًا وتزويده خلال الحرب".

ويقول مصدر مطلع بحسب الصحيفة العبرية، إن، "هناك أيضا جانبا مستقبليا مشجعا لإنشاء الميناء، حيث من المقرر أن يكون الميناء جزءا من محور النقل البديل المزمع إنشاؤه في إطار التطبيع مع السعودية و ربط أوروبا والهند عبر إسرائيل. وكما ذكرنا، يتم الآن معالجة هذه المشكلة على الرغم من أن التطبيع لم يبدأ بعد. وفي إسرائيل هناك من يرى في ذلك إشارة إيجابية لما هو قادم".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر