التجمع: "يجب أن يستمر نضالنا لكبح جماح السياسيات العنصريّة الإسرائيلية"

التجمع


  • الاثنين 21 أغسطس ,2023
التجمع: "يجب أن يستمر نضالنا لكبح جماح السياسيات العنصريّة الإسرائيلية"
القدس

استنكر التجمع الوطني الديمقراطي اعتداء الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين في القدس اليوم تنديدًا بتجميد ميزانيات السلطات المحلية العربية.

 

وقال التجمع في بيان أصدره: "أصدر التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ بيانًا مساء اليوم، الاثنين، استنكر فيه الاعتداء الآثم من قبل الشرطة الإسرائيلية على تظاهرة اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية للمطالبة بوقف الإجراءات العنصرية التي اتخذها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش برعاية الحكومة ورئيسها نتنياهو".

وتابع البيان، "يعتبر التجمّع هذا الاعتداء على ممثلي الجمهور وقيادات المجتمع العربي والذي شمل اعتقال رئيس المجلس المحلي في المزرعة فؤاد عوض والتحقيق معه لساعات انه اعتداء علينا جميعًا وهو ما يعكس بشكل واضح سياسات إسرائيل العنصريّة بأذرعها كافة تجاه مجتمعنا الفلسطيني في الداخل".

وأضاف البيان، "قال التجمع في بيانه إن اعتداء الشرطة صدىً لتحريض يبدأ من المستوى السياسي على أبناء شعبنا ومنتخبيه".

 

وأردف، "النضال الذي يقوده رؤساء وأعضاء المجالس والسلطات المحلية العربية يعتبر سابقة خطيرة في أي دولة بالعالم، إذ تتم مصادرة حقوق وميزانيات لمجتمع فقط بسبب انتمائه القومي وهويته السياسية، وهو ما يعمق الفوارق الكبيرة بين المجتمعين العربي واليهودي في ظل سياسات التمييز العنصري والتعامل مع المجتمع العربي كمواطنين درجة ثالثة بأفضل حال، وهو ما تستمر إسرائيل في القيام به والعمل عليه منذ النكبة وحتى يومنا هذا".

 

وحذر التجمع من أي محاولات لربط الحقوق والميزانيات بمواقف سياسية ومحاولات هندسة الوعي العام للمجتمع  باسم الواقعية السياسية، موضحًا أن في ذلك مخاطر سياسية واجتماعية على مستقبل المجتمع الفلسطيني ووعي الأجيال القادمة.

وختم بالقول: "هذا النضال يجب أن يستمر ويوحدنا جميعًا تحت مظلته لكبح جماح هذه السياسيات العنصريّة وتحصيل حقوقنا التي تنبع من كوننا أصحاب البلاد الأصليين ولنا حق وماضي وحاضر ومستقبل في وطننا، وكل ما نحصل عليه هو حقوق أساسية لأي مواطن في العالم وليست منة لا من سموتريتش ولا غيره من المستوطنين والعنصريين".

وقال الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة: "من الواضح أن الاعتداء الوحشي على المتظاهرين، بمن فيهم رؤساء السلطات المحلية، والاعتقال الاستفزازي وغير المبرر لرئيس مجلس المزرعة، السيد فؤاد عوض، إلى جانب الاعتداء على النواب، بمن فيهم رئيس قائمة الجبهة والعربية للتغيير، الرفيق أيمن عودة وعلى رئيس لجنة المتابعة، الرفيق محمد بركة، جاء بهدف كسر هذا النضال وبأوامر سياسية عليا إلا أن الرد يجب أن يكون في الاتجاه المعاكس نحو التصعيد الشعبي".

وتابع، "نحن في الحزب الشيوعي والجبهة سنكون مجندين بكل قوانا إلى جانب الخطوات الكفاحية التي أقرتها وقد تقرها اللجنة القطرية بما فيها الإضراب العام والمفتوح في بداية العام الدراسي إذ أن السياسة الحكومية تستبيح دم المواطن العربي وتفقد السلطات المحلية أي قدرة على التحرك وخدمة المواطنين".

وختم بالقول: "إن الحقوق تؤخذ ولا تعطى ولا بد من الوحدة الكفاحية لاستلالها من بين أنياب ضباع العنصرية والتمييز - ومن هذه القناعة بالذات فإننا نرفض المحاولات المستميتة لدى البعض بجرنا إلى التناحرات السياسية، فيما نحن مصرون على تصويب الأسهم إلى محراك الشر بدلا من الانشغال بخلافات هامشية نسبة إلى التحديات التي تتطلب وقفة كفاحية وحدوية".

وعصر اليوم، واعتدت الشرطة الإسرائيلية على عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية المشاركين في التظاهرة، واعتقلت رئيس المجلس المحلي لقرية المزرعة فؤاد عوض.

وأفاد مراسل الجرمق الإخباري بأن قوات الشرطة الإسرائيلية اعتدت على الناشطة هدى عوض من قرية المزرعة خلال التظاهرة الاحتجاجية بالقدس.

وذكرت مصادر محلية أن المظاهرة اجتازت حاجزا للشرطة وأغلقت الدخول لمكاتب وزارة المالية الإسرائيلية.

وعم الإضراب الاحتجاجي في كافة السلطات المحلية العربية في البلاد، اليوم، ضد انتشار العنف والجريمة وقرار وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بتجميد ميزانيات السلطات المحلية العربية.

وقال رئيس مجلس البعينة نجيدات منير حمود للجرمق، "نحن رؤساء السلطات المحلية العربية جئنا لنتظاهر احتجاجًا على السياسة العنصرية والممنهجة ضد السلطات المحلية العربية، وهذه سياسة من شأنها نزع سياسة وشرعية المواطن العربي والسلطة المحلية العربية في كل بلد عربي".

وتابع للجرمق، "هذا الاعتداء يعكس السياسة الرسمية للحكومة العنصرية ضد المواطنين العرب، المطالبين بحقوقهم الشرعية".

وأضاف، "الخطوات القادمة هي إضراب وعدم افتتاح العام الدراسي، وتنظيم تظاهرات في العديد من البلدات والمناطق".

وشارك مئات رؤساء وموظفي المجالس المحلية العربية بتظاهرة احتجاجية أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، اليوم الإثنين، احتجاجا على تجميد الميزانيات للمجالس المحلية العربية وضد استفحال الجريمة وتقاعس شرطة "إسرائيل" في مكافحة الجريمة.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر