وزير إسرائيلي: يوجد تمرد داخل الجيش الإسرائيلي ويجب ملاحقة المتمردين

الجيش الإسرائيلي


  • الثلاثاء 15 أغسطس ,2023
وزير إسرائيلي: يوجد تمرد داخل الجيش الإسرائيلي ويجب ملاحقة المتمردين
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي "ديفيد أمساليم" إن تحذيرات الضباط الإسرائيليين بالجيش الإسرائيلي من تراجع كفاءة جيش الاحتلال الإسرائيلي في ظل توقف مئات العناصر عن أداء الخدمة العسكرية على خلفية التعديلات القضائية بأنها "تمرد".

وقال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي في تصريحات نقلتها القناة 12 العبرية: "هذه ليست مجموعة ضباط في الاحتياط، يوجد تمرد داخل الجيش الإسرائيلي، ومن يتمرد داخل الجيش، في أي جيش عادي، يعاقبون المتمردين مثلما ينبغي معالجة أمر المتمردين، ولذلك أرى أن هذا أمر خطير جدًا، وفي تقديري أنه بدون علاقة مع إصلاح كهذا أو ذاك ستكون لهذا الأمر تبعات مستقبلية خطيرة للغاية على الدولة".

وتابع وفقًا للقناة، "فلنعترف بالحقيقة ولا نقول إنهم قسم من المتطوعين، فهؤلاء أشخاص يفترض أن يتواجدوا في قمرات قيادة الطائرات لأنه هذا هو تأهيلهم، يوجد رفض للخدمة العسكرية، ويوجد عدم الحضور إلى الخدمة العسكرية".

وأردف، "ما يحدث هنا الآن هو أن أولئك المسؤولين في الجيش يشكلون تهديدًا على دولة إسرائيل، ويقولون إنه إذا لم توقفوا التشريعات فإننا سنفكك الجيش، وليس مهما ما يحدث عند الحدود الشمالية وما يحدث مع إيران، لا شيء مهم".

ووفقًا لتوقعات محللين عسكريين إسرائيليين فإنه قد يحدث انفجار بالعلاقة بين "نتنياهو" و "غالانت" في أعقاب هجوم وزراء وأعضاء كنيست إسرائيليين على رئيس أركان جيش الاحتلال "هليفي".

وقال المراسل العسكري للقناة 12 العبرية "نير دفوري": "غالانت كمسؤول عن الجيش الإسرائيلي وينبغي أن يحافظ على كفاءات الجيش ووحدة صفوفه، سيضطر إلى الحسم إذا سيكون مخلصًا للجيش وقيادته أم أن يصمت ويسمح للسياسيين بمواصلة مهاجمة جهاز الأمن".

وأردف، "في الجيش الإسرائيلي يقولون إن الأجواء في الجيش صعبة جدًا، وأن ضباط كبار يتحدثون كثيرًا عن توبيخ نتنياهو لرئيس هيئة الأركان العامة، أي قائدهم".

وتابع، "ذهلوا في الجيش من التهجمات الأخيرة على القيادة الأمنية، ويعتقد مسؤولون أمنيون أن هذه محاولة لتحميل المسؤولية حول ما يحدث على كاهل الجيش الإسرائيلي".

وفي سياق مشابه، نشر "يائير نتنياهو" وهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اليوم منشورًا على عدد من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، هاجم فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "هرتسي هليفي".

وأشارت القناة 12 العبرية إلى أن "يائير" قام بحذف منشوره لاحقًا، موضحةً أنه قام بمشاركة منشور لصحافي إسرائيلي، هاجم من خلاله "هليفي".

ووفقًا لما أوردته القناة فإن المنشور الذي شاركه "يائير" للصحافي الإسرائيلي كتب فيه: "سيُذكر باعتباره رئيس الأركان الأفشل في تاريخ إسرائيل".

وقالت القناة إن وزير الجيش الإسرائيلي "يوآف غالانت" دعم "هليفي، قائلًا: "رئيس الأركان المقدم هيرزي هاليفي هو أحد أبرز الضباط الذين التقيت بهم طوال سنواتي في الجيش الإسرائيلي وفي الأمن".

وكتب الصحافي والناشط في الليكود "إيريز تدمور" في منشوره الذي شاركه "يائير": "بقدر ما يكون هناك ضرر على كفاءة وحدات معينة (حتى الآن معظم العناوين الرئيسية حول هذا الموضوع هي أكاذيب وحرب نفسية)، فإن المسؤولية عن ذلك لا تقع على عاتق الحكومة التي لن تقبل الخضوع لتهديدات ومحاولة فاشية من قبل حفنة من العسكريين لقمع حكومة منتخبة".

وتابع مهاجمًا "هليفي"، "المسؤولية تقع على عاتق الرافضين والمحرضين، وكذلك على عاتقك، غيّر بمقدار 180 درجة سياسة عدم التسامح المطبقة في الجيش الإسرائيلي، تجاه رافضي الخدمة".

وأردف، "رئيس الأركان الذي قرر أن الجيش الإسرائيلي سيصبح الجيش الوحيد في العالم الذي لا يعاقب المتمردين، بل يستدعيهم إلى ورش عمل، وحلقات نقاش للتخلص من التوتر".

وقال: "والآن عندما يتبين، يا للعجب، أن هذه ليست إستراتيجية ناجحة، تحاول التنكر من المسؤولية وتحميلها للحكومة، لا تتوهم من العناوين الرئيسية في الصحف، في اختبار التاريخ، عندما ينقشع الضباب ويذهب الغبار، سوف يتم تذكرك، سيد هليفي، على أنك رئيس الأركان الفاشل والمدمّر في تاريخ الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر