المعارضة تجمد المحادثات في منزل "هرتسوغ" وتبادل اتهامات بين أعضاء الائتلاف الإسرائيلي

لجنة تعيين القضاة


  • الأربعاء 14 يونيو ,2023
المعارضة تجمد المحادثات في منزل "هرتسوغ" وتبادل اتهامات بين أعضاء الائتلاف الإسرائيلي
التصويت على لجنة تعيين القضاة

جمدت المعارضة الإسرائيلية المحادثات في منزل الرئيس  الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ" إلى حين تشكيل لجنة تعيين القضاة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" تصريحات على لسان "يائير لبيد" قال فيها: "نتنياهو وضع حدًا للمفاوضات، ذات مرة كان غشاشًا وقويًا، أصبح اليوم غشاشًا وضعيفًا".

فيما قال بيني غانتس في تصريحات نقلتها "يديعوت أحرنوت: "نتنياهو قرر معارضة الدولة وفشل".

وذكرت القناة 12 العبرية أنه سُمع في الكنيست تبادل الاتهامات بين أعضاء الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وقالت القناة: "اتهم عضو الكنيست موشيه سعادة الجلسة الكاملة بأن المنشقين الذين صوتوا لصالح الحرار هم أعضاء في الليكود، كما هاجم الوزير ميكي زوهار، ودعا من صوتوا لمرشح المعارضة من المعسكر، في غضون ذلك ، سُجِّل نتنياهو عندما يرافق زوجته في رحلة جوية في إسرائيل".

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن كارين إلهرار انتخبت مساء اليوم الأربعاء عضوة في لجنة تعيين القضاة، كمندوبة عن المعارضة، وذلك بعد أن حصلت على 58 صوتًا من أعضاء الكنيست، ومعارضة 56 عضو كنيست.

وقال موقع "واللا" العبري: "فشلت عضو الكنيست تالي غوتليب، التي رفضت سحب ترشيحها رغم ضغوط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورفاقه ، في أن يتم انتخابها للجنة، وحصلت على دعم 15 عضوًا فقط في الكنيست ، مقارنة بـ 59 نائبًا عارضوا تعيينها".

وأضافت القناة 12 العبرية، "الكنيست صوت على ممثلي لجنة اختيار القضاة وانتخب مرشح المعارضة مباشرة، اختار 4 أعضاء على الأقل من الائتلاف ممثل المعارضة، هذا على الرغم من محاولة رئيس الوزراء نتنياهو إلغاء التصويت في الكنيست، وتأجيلها لمدة شهر - ومطالبته من أعضاء المعسكر بالتصويت ضد كلا المرشحين".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر