بن غفير يدعو لإيجاد مخرج قانوني يتيح تدخل الشاباك في ملف الجريمة بأراضي48

الجريمة 2023


  • الاثنين 12 يونيو ,2023
بن غفير يدعو لإيجاد مخرج قانوني يتيح تدخل الشاباك في ملف الجريمة بأراضي48
توضيحية

عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" مناقشة حول دمج جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" في التعامل مع الجريمة المستفحلة بالمجتمع الفلسطيني بأراضي48.

وقال موقع "واللا" العبري: "انتهت المناقشة التي عقدها رئيس الوزراء حول هذه القضية دون إجماع، سيجتمع مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي مع جميع الأطراف ويقدم توصيات خلال أسبوع، وأمر رئيس الوزراء نتنياهو بتسخير قدرات الشاباك لمحاربة العنف المتصاعد في المجتمع العربي".

وأضاف الموقع بأن رئيس الشاباك "رونان بار" ادعى في لقاء مع رئيس الوزراء أن معالجة موضوع الجريمة في المجتمع الفلسطيني بأراضي48 يجب أن يكون منهجيًا ويتضمن تحسين البنية التحتية وزيادة عدد أفراد الشرطة وتوفير أدوات إضافية.

وبحسب "واللا" العبري" دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إلى  إيجاد "مخرج" قانوني يتيح حسب زعمه للشاباك المشاركة في محاربة عصابات الإجرام بأراضي48.

ويرفض نشطاء وقيادات بأراضي48 تدخل "الشاباك" في حل قضية الجريمة المستفحلة بأراضي48، حيث قال جمال زحالقة سابقًا: "إسرائيل تحاول استغلال استفحال الجريمة في المجتمع العربي لمكاسب أمنية، وبينيت يقرر إدخال الشاباك والجيش إلى قرانا ومدننا للقيام بدور الشرطة، هذا أمر مرفوض جملة وتفصيلًا، هناك فرق شاسع بين محاربة الجريمة والعنف وبين استثمارها لتسهيل تغلغل المخابرات وشرعنة الجيش، نعم لمحاربة الجريمة، لا لاستغلالها لصهينة المجتمع العربي في الداخل".

وأضاف المحامي والناشط خالد زبارقة، "الحكومة الإسرائيلية تستغل أجواء العنف التي خلقتها في المجتمع العربي من أجل تطبيق الحكم العسكري علينا، لعنة الله على كل من وافق أو ساهم أو تواطؤ أو رضي بهذه الخطوة".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر