مطالبات بتدخل المؤسسات الدولية والأمم المتحدة لإنقاذ حياة دقة

وليد دقة


  • السبت 3 يونيو ,2023
مطالبات بتدخل المؤسسات الدولية والأمم المتحدة لإنقاذ حياة دقة
وليد دقة

طالب المختص بقضايا الأسرى الدكتور رأفت حمدونة اليوم السبت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية بالضغط على الاحتلال لإنقاذ حياة الأسير المريض وليد دقة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها: "قال حمدونة أن هناك تخوفات من تكرار تجربة الشهيد ناصر أبو حميد على الأسير المفكر وليد دقة  في  سياسة القتل البطيء والاستهتار الطبى بحياته ، والإصرار على رفض ما تعرف بلجنة الإفراج المبكر التابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية طلب الإفراج عنه لتلقى العلاج فى مستشفيات متخصصة رغم حالته الحرجة بسبب إصابته بنوع نادر من أمراض السرطان".

وتابع، "حذر د. حمدونة من سياسة الاستهتار الطبى فى السجون، وطالب بأهمية زيارة الأسرى والاطلاع على مجريات حياتهم وحصر مرضاهم والسماح للطواقم الطبية لإجراء عمليات جراحية عاجلة لمن هم بحاجة لذلك ، وطالب بتدخل للتعرف على أسباب وفاة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال وبعد خروجهم من الأسر والتي أصبحت تشكل كابوساً مفزعاً لأهالي الأسرى ويجب التخلص منه تحت كل اعتبار".

وأردف، "طالب المؤسسات الدولية العاملة في مجال الصحة بإنقاذ حياة الفلسطينيين المرضى في السجون الإسرائيلية ممن يعانون من أمراض مختلفة ومنهم العشرات ممن يعانى من أمراض مزمنة كالسرطان والقلب والفشل الكلوي والربو وأمراض أخرى، وأضاف أن هنالك خطورة على الأسرى المرضى بمستشفى سجن مراج  بالرملة، كونهم بحالة صحية متردية و هناك خطر حقيقى على حياتهم نتيجة الاستهتار الطبى وعدم توفير الرعاية والعناية الصحية والأدوية اللازمة والفحوصات الطبية الدورية للأسرى، الأمر الذى يخلف المزيد من الضحايا في حال استمرار الاحتلال في سياسته دون ضغوطات دولية جدية من أجل انقاذ حياة المرضى منهم قبل فوات الأوان".

وأضاف، "طالب د. حمدونة الصليب الأحمر الدولى والمؤسسات الحقوقية والصحية لمتابعة ملف الأسرى المرضى عامة ، والأسير المفكر وليد دقة خاصة ، ومرضى السرطان فى السجون ، ونقل الأسرى من السجون المتواجدة على مقربة من مفاعل ديمونا، وفحص سلامة الطعام المقدم  للأسرى والمياه، والعمل على إزالة أجهزة التشويش الضارة وأجهزة الفحص، والقيام بفحص طبى دورى شامل للأسرى فى السجون للتأكد من خلو الأسرى من الأمراض بسبب هذه الأجهزة وتقديم العلاج للمصابين بمستشفيات متخصصة".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر