تأهب واستنفار في القدس قبيل "مسيرة الأعلام"..ومستوطنون يقتحمون الأقصى


  • الخميس 18 مايو ,2023
تأهب واستنفار في القدس قبيل "مسيرة الأعلام"..ومستوطنون يقتحمون الأقصى
اقتحام الأقصى

نقلت صحيفة معاريف العبرية عن ضابط رفيع المستوى في شرطة الاحتلال في لواء القدس حديثه حول الاستعدادات لمسيرة الأعلام، "نحن في تحضيرات منذ أسابيع، واجتماعات قيادات الشرطة على المسارات العملياتية والإدارية، آلاف عناصر الشرطة في مدينة القدس، منهم العلني ومنهم يعمل بشكل سري، ووحدات خاصة وتكنولوجية مُسخرة من أجل مرور أحداث يوم القدس".

وتابع، "المسيرة ستكون كما هي قبل عام وقبل عامين، ولن تدخل للمسجد الأقصى، وستمر بأزفة البلدة القديمة".

وفي السياق، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن، "الجهات الأمنية الإسرائيلية المسؤولة عن تأمين وحماية مسيرة الأعلام في القدس يعقدون جلسات تقدير موقف كل عدة ساعات، والهدف بناء الصورة الإستخبارية الأدق حول الحدث الأكثر حساسية وتفجراً من بين أحداث "يوم القدس" وهو مسيرة الأعلام".

وتابعت الصحيفة أن الضباط الإسرائيليين المسؤولين عن حماية المسيرة، "جاهزون لكل سيناريو".

وأضافت الصحيفة، "مسيرة الأعلام للمستوطنين في القدس وضعت الشرطة الإسرائيلية في ذروة الاستنفار، عدد من وزراء حكومة نتنياهو سيشاركون في المسيرة".

وبدأت شرطة الاحتلال منذ ساعات الصباح الباكر بتشديد إجراءاتها في البلدة القديمة في القدس، وأغلقت المصلى القبلي بعد إفراغه من الصملين، كما انتشرت في ساحات المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين قبيل "مسيرة الأعلام".

واقتحمت جماعات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شرحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ويأتي ذلك فيما تواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر