صحيفة عبرية تكشف: محادثات بين ليفين والموحدة لضمان دعم الأخيرة لخطة "التعديلات القضائية"

 


  • الجمعة 5 مايو ,2023
صحيفة عبرية تكشف: محادثات بين ليفين والموحدة لضمان دعم الأخيرة لخطة "التعديلات القضائية"
منصور عباس

 

قالت القناة 12 العبرية في تقرير لها إن وزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين، يجري اتصالات مع رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، لضمان دعم الأخير لخطة حكومة بنيامين نتنياهو، الهادفة لتعديل جهاز القضاء.

وبحسب التقرير الذي ورد، فإن الاتصالات بين ليفين ومنصور عباس تواصلت حتى خلال المفاوضات التي تجري في ديوان الرئيس الإسرائيلي، في محاولة للتوصل إلى مخطط توافقي بين الائتلاف والمعارضة، بشأن التعديلات القضائية.

وأشار التقرير إلى أن ليفين يستعد إلى إمكانية وصول المفاوضات مع المعارضة إلى طريق مسدود، ويسعى إلى ضمان “شبكة أمان” تضمن تمرير التشريعات القضائية، حتى في حال عارضها أعضاء كنيست عن أحزاب الائتلاف.

ووفقًا للتقرير فإن ليفين يجري اتصالات “مباشرة ومستمرة مع عباس ومحيطه، ليصوتوا لصالح التشريعات القضائية”، وأضاف أن “عباس من جهته يطالب الليكود بوقف مهاجمة الموحدة، والتأثير على التغييرات في جهاز القضاء”.

وبحسب التقرير، فإن ليفين يعرض تقديم ميزانيات محددة لعباس، مقابل دعم مخطط التعديلات القضائية.

كما أشار التقرير إلى أن الاتصالات مستمرة بين الجانبين، على الرغم من عدم إحراز “اختراقة” في هذه المحادثات.

وذكر التقرير أن عباس أوضح لليفين أنه غير راض عن التعامل معه على نهج “المحظية” في إشارة إلى “علاقة غير شرعية” بين الجانبين، يحيث يلجأ الليكود لدعم الموحدة في الغرف المغلقة، فيما يحرض نوابه ووزراءه في العلن على أعضاء "الكنيست العرب".

وأشارت القناة 12 إلى أن عباس يرى أن أي تعاون مع الليكود في هذا السياق، يجب أن يشمل “رفع المقاطعة (عن النواب العرب)، ووضع حد لمحاولات نزع الشرعية (عن الموحدة، التي شاركت في الائتلاف الحكومي الصهيوني السابق)، والتعامل مع الجريمة في المجتمع العربي”.

ونقلت القناة عن مصدر وصفته بـ”المطلع” أن عبّاس يطالب بأن يتعامل الليكود مع الموحدة على أساس أنها “شريك شرعي”.

وقالت القناة 12 العبرية إن الليكود قدم بادرة حسن نية للموحدة، عبر موافقة اللجنة الوزارية للتشريع، برئاسة ليفين، الأسبوع الجاري، على مشروع قانون للموحدة بشأن إنشاء مستشفى في سخنين.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر