استطلاع رأي يُظهر تراجعًا مستمرًا في شعبية نتنياهو وأحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي


  • الجمعة 28 أبريل ,2023
استطلاع رأي يُظهر تراجعًا مستمرًا في شعبية نتنياهو وأحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي
توضيحية

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الجمعة استطلاع رأي أظهر تراجعًا مستمرًا في شعبية رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأمر الذي أدى لانكماش قوة ائتلافه في حال إجراء انتخابات للكنيست الآن، فيما يتسع تمثيل أحزاب المعارضة بشكل كبير، وخاصة تمثيل كتلة "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس.

وفي حال جرت انتخابات للكنيست الآن، فإن أحزاب المعارضة ستحصل على 70 مقعدًا بينما ستحصل الأحزاب التي تشكل الحكومة الحالية برئاسة نتنياهو على 50 مقعدًا، علمًا أنها ممثلة حاليًا بأغلبية 64 مقعدًا في الكنيست.

وعزت الصحيفة التراجع الكبير في قوة أحزاب الائتلاف إلى التوتر الأمني في "إسرائيل" مقابل الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان، في الأسابيع الأخيرة.

وأظهر الاستطلاع استمرار تفوق "المعسكر الوطني" بحصوله على 28 مقعدًا في الكنيست كأكبر حزب، بينما يتراجع حزب الليكود من 32 مقعدًا حالياً إلى 23 مقعدًا في حال جرت انتخابات جديدة.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن الزيادة الأساسية في قوة "المعسكر الوطني" جاءت من ناخبي حزب "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، إلى جانب حصوله على تأييد بحجم مقعدين أو ثلاثة من ناخبي الليكود. فقد قال 20% من ناخبي الليكود إنهم لا يعلمون حاليًا لمن سيصوتون في انتخابات مقبلة.

وتراجعت قوة "ييش عتيد" إلى 17 مقعدًا، بينما كانت 19 مقعدًا في استطلاع الأسبوع الماضي، علمًا أنه ممثل بالكنيست اليوم بـ24 مقعدًا. كما يتبين من الاستطلاع الحالي أن حزبي العمل وميرتس يتجاوزان نسبة الحسم، وهي 3.25% من مجمل الأصوات، بينما لا يتجاوزها حزب التجمع بحصوله على 2.2% من الأصوات.

وجاءت نتائج الاستطلاع كالتالي: "المعسكر الوطني" 28 مقعدا؛ الليكود 23 مقعدا؛ "ييش عتيد" 17 مقعدا؛ شاس 10 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد؛ الصهيونية الدينية 6 مقاعد؛ الجبهة والعربية للتغيير 6 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 6 مقاعد؛ القائمة الموحدة 5 مقاعد؛ العمل 4 مقاعد؛ ميرتس 4 مقاعد؛ "عوتسما يهوديت" 4 مقاعد ويقترب جدا من نسبة الحسم.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر