الجيش الإسرائيلي يوّبخ ضابطًا إسرائيليًا لهذا السبب

الجيش الإسرائيلي


  • الخميس 13 أبريل ,2023
الجيش الإسرائيلي يوّبخ ضابطًا إسرائيليًا لهذا السبب
إيمونا

وبّخ قائد الكليات العسكرية إيتاي فيروب قائد كلية القيادة التكتيكية ولواء "حيرمون" (جبل الشيخ) في الجيش الإسرائيلي، أفينوعام أمونا، على إثر لقائه مع وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، من دون تنسيق مسبق ومصادقة الجيش الإسرائيلي بحسب ما أعلن الجيش.

وخلال اللقاء، بحث بن غفير مع أمونا إمكانية تولي الأخير قيادة "الحرس القومي" الذي طالب بن غفير بتشكيله وصادقت عليه الحكومة الإسرائيلية. وطلب أمونا تسريحه من الجيش من دون علاقة بلقائه مع بن غفير.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن الناطق العسكري أنه تم توبيخ أمونا الذي، "خرق الحظر على لقاء مباشر بين الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي وبين المستوى السياسي الرفيع". 

وأضاف الناطق العسكري أن "الضابط تحمل مسؤولية أفعاله واعترف بخطورتها"، وأن التحقيق بشأنه نُقل إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي.

ويشار إلى أن أمونا تولى في الماضي قيادة وحدة الكوماندوس "ماجيلان"، وطلب تسريحه من الجيش بعدما أدرك أنه لن تتم ترقيته إلى قائد لواء المظليين.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، على إقامة "الحرس القومي" تحت مسؤولية بن غفير، بالرغم من معارضة شديدة من جانب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، الذي وصف "الحرس" بأنه "خطوة لا ضرورة لها" وأن من شأنها أن تؤدي إلى "مس بالأمن الشخصي للمواطنين".

كذلك عبّر رئيس الشاباك، رونين بار، عن معارضته لإقامة "الحرس القومي"، وفقًا لصحيفة "هآرتس"، وأن مصادر أمنية نقلت عن بار قوله في محادثات مغلقة إنه "لا يعقل أن يعمل جهازًا شرطة في منطقة واحدة". 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر