وقفة إسنادية للأسير المريض وليد دقة في مدينة باقة الغربية

باقة الغربية


  • الأربعاء 5 أبريل ,2023
وقفة إسنادية للأسير المريض وليد دقة في مدينة باقة الغربية
باقة الغربية

شارك عشرات الفلسطينيين مساء اليوم الأربعاء في وقفة إسنادية للأسير المريض وليد دقة الذي يقبع في مشفى برزلاي الإسرائيلي وذلك في ساحة مسجد أبو بكر في بلدة باقة الغربية.

وتأتي الوقفة لنصرة الأسير المريض وليد دقة الذي يعاني من سياسة الإهمال الطبي بعد تشخيص إصابته بنوع نادر من السرطان في كانون الأول/ديسمبر 2022، وهو سرطان التليف النقوي.

ورفع المشاركون لافتات مطالبة بالإفراج عن الأسير وليد دقة، رصد مراسل الجرمق منها، "نطالب بالإفراج الفوري عن وليد دقة، أنقذوا وليد دقة، حياة الأسير وليد دقة في خطر".

ويُشار إلى أن صحة الأسير وليد دقة تدهورت قبل نحو أسبوعين، ونقل إلى مشفى برزلاي الإسرائيلي، حيث وصل دقة للمشفى وهو يعاني من التهاب رئوي حاد، وقصور كلوي حاد، وهبوط في نسبة الدم، إلى جانب جملة من أعراض صحية خطيرة بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

وقالت سناء دقة زوجة الأسير وليد دقة، "ما حصل مع وليد هو بسبب جريمة الإهمال الطبي، لأن وليد لم يُنقل للمشفى بالوقت المناسب، وكان هناك تأخير على نقله، ووصل بحالة هبوط في مؤشرات جسمه الحيوية وفي خطر فعلي على حياته، وهذه الوقفة هي وقفة احتجاج وإسناد لوليد ولكل الأسرى المرضى في السجون، ويجب أن نقف دائمًا ضد سياسة الإهمال الطبي التي تودي بحياة عشرات الأسرى المرضى الذي يستشهدون داخل السجون".

وتابعت للجرمق، "قضية الشهداء والأسرى، من القضايا الحارقة التي ينبغي لأبناء شعبنا أن يتضامنوا معها، وأن يكون هبات شعبية محلية وعربية لدعم الأسرى لأن هذا من شأنه أن يدرج قضيتهم على الأجندة، وأن لا تظل قضية الأسرى قضية موسمية عندما يشارف الأسير على الموت".

وأضافت، "يجب أن تستمر الوقفات الاحتجاجية بالإضافة لعمل المؤسسات الحقوقية ومؤسسات حقوق الانسان، هذه الجهود عندما تتظافر ستؤتي ثمارها ونتائجها".

وبدوره، قال أسعد دقة شقيق الأسير وليد دقة للجرمق، "تبقى لوليد سنتين في السجون، وفي هذه الأشهر السابقة تبين أن وليد يعاني من مرض التليف النقوي، وهو بحاجة لرعاية طبية عالية جدًا، ومن هنا أناشد كل المؤسسات الحقوقية ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية، أنه يجب إنقاذ وليد لأنه يعاني من حالة مرضية صعبة جدًا".

وفي السياق، قال الناشط مراد حداد للجرمق "هذه الفعالية جزء من فعاليات إسناد الأسرى على مدار العام، ووضع وليد الصحي يتطلب منا هذه الوقفة حتى في رمضان خلال ساعات الظهر، اليوم نتواجد لنعلي صوتنا مع عائلة وليد ونشد من أزرهم".

وتابع للجرمق، "التواجد مع عائلات الأسرى مهم لهم وللأسرى أنفسهم، ويجب تحويل وليد دقة لأيقونة الشعب الفلسطيني ويجب رفع قضية الأسرى من خلاله".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر