رئيس حزب شاس يُهدد باستئناف المصادقة على التعديلات القضائية في هذه الحالة

آرييه درعي


  • الاثنين 3 أبريل ,2023
رئيس حزب شاس يُهدد باستئناف المصادقة على التعديلات القضائية في هذه الحالة
درعي

قال موقع "واينت" العبري إن رئيس حزب شاس آرييه درعي هدد بأن الحكومة الإسرائيلية ستستأنف التعديلات القضائية في حال عدم التوصل إلى توافق بشأنها بين الحكومة والمعارضة.

وقال درعي، "إذا عرقلوا (في المعارضة) المفاوضات، فإن القوانين جاهزة للقراءتين الثانية والثالثة". وبحسبه، فإنه "لو أحضرنا الإصلاح الآن للتصويت لكنا سنتسبب لتفكيك الائتلاف".

وأضاف درعي أنه "ينبغي أن نعرف متى نطأطئ الرأس قليلًا، كي نتمكن بعد ذلك من رفعه وننجح بالوصول إلى الهدف. وإذا توصلنا إلى تفاهمات فهذا حسن، وإذا عرقلوا المفاوضات، فسنتقدم من دونهم ونواصل التشريعات. ينبغي منح فرصة للتحاور خلال الشهر القريب".

واعتبر درعي أنه "إذا حاول أحد استغلال نيتنا الحسنة ومسؤوليتنا، فإنه سيجد ائتلافًا موحدًا، قويًا، متكتلًا وعادلًا في الدورة الصيفية (للكنيست)، وسيعمل بحكمة ومن دون أخطاء، من أجل تمرير التغييرات (القضائية) مرحلة بعد أخرى".

وأردف "دعونا لا ننسى أن القوانين باتت جاهزة للقراءتين الثانية والثالثة، ولا ينبغي الانتظار لأشهر أخرى. وعندما نريد، بالإمكان الدخول إلى الهيئة العامة للكنيست وتمرير القوانين".

واعتبر درعي أن الائتلاف "يخرج قويًا إلى إجازة الكنيست، ومتكتل أكثر وعادل أكثر، "متابعًا،  "سنحاول التوصل إلى تحاور وتوافقات، وإذا لم نستجب سنأتي إلى الدورة الصيفية أكثر قوة وأكثر خبرة أيضًا. ولن نرتكب الأخطاء التي جرت في الأشهر الأخيرة. وسنصنع التغيير، وهذا وعدنا وسنوفي به".

وقال درعي إنه مارس ضغوطًا على نتنياهو من أجل تعليق التشريعات، لأنه "لو أحضرنا الإصلاح الآن للتصويت، لما كان هناك، بالتأكيد وباحتمال مرتفع جدا، 61 مؤيدا، بل كنا سنتسبب بتفكيك الائتلاف". وأضاف أن "خطر إراقة دماء وحرب أهلية كان حقيقيًا وملموسًا".

وادعى درعي أنه "في بداية الأسبوع (قبل الماضي، الذي أوقف فيه نتنياهو التشريعات) كان هناك احتمالًا جيدًا جدًا للاتفاق على خطة لدى رئيس الدولة مع تغييرات كبيرة، خطة لا تشبه بتاتًا الخطة الأولى التي نشرها هو، بموافقة جهات رفيعة كثيرة، وخبراء قانون أيضًا، من جميع الأطراف. لكن لم نصل إلى خط النهاية. وإقالة (وزير الأمن يوآف) غالانت أوقفت الاتصالات أيضًا".

وتابع درعي أنه "لم نتصرف بشكل صحيح. أقول هذا بشكل قاطع. خرجنا إلى حرب نووية حاملين مسدس دمية. لم نستعد لإعلام صحيح، وإستراتيجية صحيحة حول كيفية تمرير الإصلاح، وكيف نشرح للجمهور ماذا يقول الإصلاح بالضبط وكيف يحل المشاكل".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر