صحيفة أمريكية تؤكد: نتنياهو ليس عقلانيًا ويشكل خطرًا على "إسرائيل"

نتنياهو


  • الأربعاء 29 مارس ,2023
صحيفة أمريكية تؤكد: نتنياهو ليس عقلانيًا ويشكل خطرًا على "إسرائيل"
نتنياهو

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن المحافظة السابقة للبنك المركزي الاسرائيلي، كارنيت فلوغ، صرحت، بأن عملة الشيكل “تذبذبت على نطاق واسع، كما اتجهت نحو الانخفاض قليلاً، منذ أن تمكّن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة يمينية متشددة”.

وأفادت الصحيفة أن الشيكل كان يعتبر “عملة قوية جداً”، وذلك بسبب تهافت المستثمرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم، للاستثمار في ما يسمى “الدولة الناشئة”، والتي كانت تعمل على تطوير قطاعات البرمجيات والذكاء الاصطناعي والمعدات الطبية والتكنولوجيا وغيرها.

كما لفتت إلى أنّ الشيكل كان في السنوات الـ 10 الأخيرة، وحتى نهاية عام 2022، أحد العملات القليلة للدول المتقدمة التي ارتفعت مقابل الدولار، إذ ارتفع 6% مقابل الدولار خلال هذه الفترة، بينما انخفض اليورو 19%.

وأشارت إلى أن الشيكل يميل إلى الانخفاض في الأيام التي تتقدّم فيها أجندة نتنياهو، وإلى الارتفاع عندما تكون أجندته في تراجع، مضيفةً أنّ قيمة الشيكل، انخفضت بنحو 2% فقط منذ بداية العام.

من جهته، قال مارك تشاندلر، كبير استراتيجي السوق في “Bannockburn Global Forex”، إن أحد أسباب عدم انخفاض الشيكل أكثر، مقابل الدولار هو أن تجار العملات “اختاروا، سهواً أو عمداً، عدم التركيز على الوضع السياسي في إسرائيل”.

وأضاف تشاندلر أن “معظم الأشياء التي يمكن أن تسوء في إسرائيل لا تزال مجرد احتمالات وليست يقيناً”، مشيراً إلى أنّ تجار النقد الأجنبي “يتجاهلون أو يبالغون” بالأمور المتعلّقة بالسياسة الداخلية، متابعاً إنّهم: “يتجاهلون ذلك في حالة إسرائيل”.

ونبّهت الصحيفة إلى أنّ “أكبر أزمة اقتصادية لإسرائيل ليست متعلّقة بما سيحدث للشيكل خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، بل بمآل اقتصادها إذا حقّقت العناصر المتحالفة مع نتنياهو أهدافها”، مؤكدةً أنّ “أكثر ما يثير قلق الاقتصاديين هو عدم جاهزية تجار العملات لهذا الأمر”.

و قال المعلق في صحيفة “نيويورك تايمز” توماس فريدمان إنه لا يمكن الثقة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معلقًا أن إجبار المجتمع المدني الإسرائيلي رئيس الوزراء على تأجيل "الإصلاحات القضائية" كشف للولايات المتحدة وللمرة الأولى أن رئيس الوزراء في إسرائيل ليس شخصًا عقلانيا بل ويمثل خطرًا على الإسرائيليين والمصالح والقيم الأمريكية أيضًا.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر