تعزيزات للشرطة الإسرائيلية في القدس خشية صدامات بين اليمين واليسار

 


  • الاثنين 27 مارس ,2023
تعزيزات للشرطة الإسرائيلية في القدس خشية صدامات بين اليمين واليسار
الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية

 

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن الشرطة الإسرائيلية عززت قواتها في القدس المحتلة خشية وقوع صدامات بين نشطاء اليمين الإسرائيلي والمعارضة الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ظل تصعيد الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية حيث تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين ظهر ليوم الإثنين أمام الكنيست في القدس المحتلة، كما دعت مجموعات يمين متطرف، بينها منظمة "لا فاميليا" الفاشية، مؤيدين لها بالحضور إلى القدس، "في حالة حرب" والتظاهر ضد معارضي التعديلات القضائية.

وقالت المجموعات في تصريحات لها، "سندمر اليسار اليوم. لا تخافوا، مهما حدث، ويجب إنهاء اليساريين. ودهسهم بسيارة جيب. هم بدأوا الحرب ضدنا، وسنرد عليهم بحرب".

وصباح اليوم أعلن قادة الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية عن "شلّ الدولة" إلى حين إيقاف تشريعات الخطة القضائية.

وفي السياق، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة له، "أدعو جميع المتظاهرين في القدس، من اليمين واليسار، إلى التصرف يمسؤولية وعدم استخدام العنف. فنحن إخوة".

واليوم، أغلقت الشرطة الإسرائيلية، شارع "أيالون" السريع في تل أبيب، حيث حاول متظاهرون الوصول إلى الشارع دون أن يتمكنوا من ذلك ودارت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة. 

كما أغلق متظاهرون شارعًا مركزياً في قلب تل أبيب أمام حركة السير، كذلك أغلق متظاهرون المدخل الجنوبي لمدينة حيفا.

وتفجّرت الأوضاع في "إسرائيل" بالأمس بعد إقالة نتنياهو لوزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت حيث خرج عشرات آلاف الإسرائيليين في احتجاجات ضد قرار نتنياهو وضد التعديلات القضائية.

وأعلن رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، عن إضراب شامل في المرافق الاقتصادية بسبب عدم الإعلان عن وقف التشريعات القضائية اليوم. وألقى بار دافيد خطابه اليوم وهو محاط برؤساء المرافق الاقتصادية، أي المشغلين. وطالب بن دافيد أن يتراجع نتنياهو عن إقالة غالانت.

كما أعلنت نقابة الأطباء في إسرائيل اليوم، الإثنين، عن أنه إلى حين وقف التعديلات القضائية وإجراء حوار مع معارضيها، فإن سيجري "إضراب كامل في جهاز الصحة"، ويشمل الإضراب جميع المستشفيات الحكومية والعيادات، وستعمل لجنة خاصة على إقرار علاجات وخدمات ضرورية.

ومن جانبها، أعلنت نقابة الممرضين والممرضات أنها ستبدأ إضرابًا شاملًا غدًا في جهاز الصحة، وقالت رئيسة النقابة، إيلانا كوهين، إنه "حان الوقت الآن أن نقوم بعمل ونعمل معا من أجل وحدة الشعب".

وأعلن رئيس لجنة العاملين في مطار بن غوريون، بنحاس عيدان، أنه ابتداء من صباح اليوم لن تقلع طائرات من المطار.

ومن جانبهما، أعلنت شبكتا التجمعات التجارية "بيغ" و"عزرائيلي" أنهما تنضمان إلى الإضراب الذي أعلن عنه رئيس الهستدروت.

كذلك أضرب ميناء أشدود عن العمل، وتوقف فيه العمل في إفراغ بضائع من السفن وإدخال سفن إلى الميناء.

وأعلن رؤساء الجامعات في إسرائيل، أمس، عن إضراب مفتوح وحتى إشعار آخر.

 

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر