الكنيست يصوّت اليوم على قانون لإبطال "فك الارتباط" في الضفة الغربية

الاستيطان


  • الاثنين 20 مارس ,2023
الكنيست يصوّت اليوم على قانون  لإبطال "فك الارتباط" في الضفة الغربية
الاستيطان

يصوّت الكنيست الإسرائيلي اليوم الإثنين على مشروع لإبطال قانون "فك الارتباط" في الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي يسمح بالعودة إلى مستوطنات أخلاها الاحتلال في عام 2005، شمال الضفة الغربية.

ومشروع القانون قدمه عضوا الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتين عن حزب الليكود وليمور سمون هار عن "القوة اليهودية".

وبحسب نص القانون، فإنه، "يتيح العودة للاستيطان في شمال الضفة المحتلة، بعد رفع الحظر الذي وضعه قانون فك الارتباط الذي صاغه حزب رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق أرئيل شارون بعد انتفاضة الأقصى".

وعدّلت لجنة التشريع في الكنيست الإسرائيلي صيغة مقترح القانون بما يضمن ألا ينطبق على المستوطنات المخلاة في قطاع غزة عام 2005.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن لجنة التشريع في "الكنيست" عدلت صيغة الاقتراح بما يضمن أن لا ينطبق على المستوطنات التي أخليت في قطاع غزة، عام 2005.

وفي 6 حزيران/يونيو 2004، تبنت الحكمة الإسرائيلية الثلاثين القرار رقم 1996، الذي تناول خطة فك الارتباط المعدلة، والذي تقرر فيه أن تقوم "إسرائيل" بإخلاء جميع مستوطنيها ومنشآتها العسكرية من قطاع غزة ومن أربع مستوطنات في منطقة شمال الضفة، وهي: جانيم، كديم، حومش، سانور. من أجل تنفيذ الخطة، تم سن قانون تنفيذ خطة فك الارتباط 2005.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القانون لن يدخل حيز التنفيذ دون دراسة تبعاته نظراً للظروف الأمنية المعقدة، في المناطق التي يشملها القانون، في شمال الضفة الغربية.

ويأتي التصويت على قانون "فك الارتباط" بعد يوم من اجتماع شرم الشيخ الذي ضم وفوداً من السلطة الفلسطينية "إسرائيل" ومصر والأردن والولايات المتحدة، حيث بحثَ ضبط الأوضاع في الضفة الغربية، وحديث عن تعهدات بوقف الاستيطان، وهو ما نفاه مسؤولون إسرائيليون الذين أكدوا أن الاستيطان مستمر.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر