هدم خيمة عائلة أبو عيش في عكا واعتقال 3 من أفراد العائلة

عكا


  • الاثنين 13 مارس ,2023
هدم خيمة عائلة أبو عيش في عكا واعتقال 3 من أفراد العائلة
خيمة عائلة أبو عيش

هدمت السلطات الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية خيام عائلة أبو عيش في مدينة عكا التي أقامتها العائلة في على أنقاض منازلها التي هدمتها القوات الإسرائيلية قبل نحو شهر بحجة البناء دون ترخيص.

أفادت مصادر محلية للجرمق إلى أن القوات الإسرائيلية فرضت طوقًا أمنيًا على المكان ومنعت أي شخص من التواجد بالقرب من الخيام خلال عملية الهدم.

وقال بلال أبو عيش أحد أفراد العائلة للجرمق، "قوات كبير من الشرطة الإسرائيلية وصلت لعكا وأغلقت الشوارع قرب منزلنا، ومنعتنا من حزم أمتمعتنا وأغراضنا الموجودة بداخل الخيام، واعتقلت 3 من أفراد العائلة".

وتابع بأن القوات الإسرائيلية منعت أبعدت أفراد العائلة عن الخيام عدة أمتار ومنعتهم من الاقتراب خلال الهدم، ومنعتهم من حزم أمتعتهم، مضيفًا، "القوات أرعبت الأطفال والنساء، بعد أن أحضروا تراكتور لهدم الخيام".

ولفت إلى أن القوات عادت إلى موقع منازل عائلة أبو عيش لهدم الخيمة بذات الطريقة التي اقتحمت فيها عكا عند هدم المنازل قبل نحو شهر، قائلًا، "لم يعطونا فرصة لإزالة الخيام بأنفسنا، هذه خيام يمكن إزالتها بخمس دقائق، هذه مقتنيات ليست لنا ولها أصحابها ونحن قمنا باستئجارها".

ويُشار إلى أن الآليات الإسرائيلية هدمت يوم 14 من فبراير/2023 منازل عائلة أبو عيش والتي كان يسكنها ما يزيد عن 20 شخصًا بينهم أطفال بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد مراسل الجرمق الإخباري حينها بأن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت منازل عائلة أبو عيش في عكا وشرعت بإخلائها تمهيدًا لهدمها بحجة البناء دون ترخيص.

وقال الناشط طارق دعور من عكا المتواجد في محيط منازل عائلة أبو عيش في حديث سابق للجرمق، "الشرطة الإسرائيلية أخرجت نساء وأطفال عائلة أبو عيش ولم تسمح لهم بإخراج أغراضهم الشخصية، السلطات أحضرت جيش إلى هنا لهدم المنازل".

وأضاف للجرمق، "المنازل يسكنها نحو 20 نفر بينهم أطفال، والمحكمة الإسرائيلية رفضت استئناف العائلة على قرار الهدم، وشرعت منذ الصباح بإخلاء المنازل لهدمها، هناك يوجد 4 منازل للعائلة".

ويُشار إلى أن بلدية عكا تدعي بأن المنازل بنيت بدون ترخيص، في الوقت الذي تنفي فيه العائلة هذا الأمر، حيث أكدت العائلة في حديث سابق للجرمق بأن الأرض المقامة عليها المنازل مملوكة للوقف المسيحي والعائلة تدفع إيجار للوقف مقابل استئجارها.

وكانت عائلة أبو عيش قد قدمت استئناف على قرار محكمة الصلح الإسرائيلية بهدم المنازل إلى المركزية ثم إلى المحكمة العليا واللتين رفضتا الاستئناف وقالتا إن القرار لدى لجنة التنظيم والبناء في مدينة عكا.

وقال بلال أبو عيش في حديث سابق للجرمق، "أنام ليلًا ولكن أبقى متأهبًا، وفي حال سمعتُ أي صوت أستيقظ وأخرج لأرى ماذا يحدث، نحن نسكن في هذه المنازل المهددة، وهناك نحو 20 شخص فيها، بينهم 9 أطفال، كما أن أحد المنازل تسكنه فتيات فقط لم يتعدين مرحلة المدرسة".

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر